[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمعاقتصاد

حلقة نقاشية تناقش رؤية استعادة النشاط الاقتصادي في تعز

حلقة نقاشية تناقش رؤية استعادة النشاط الاقتصادي في تعز


استضافت مدينة التربة في محافظة تعز جنوبي اليمن حلقة نقاشية حول رؤية القطاع الخاص لاستعادة النشاط الاقتصادي لمحافظة تعز وخيارات المستقبل.

وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، هدفت الحلقة إلى مناقشة مسودة المصفوفة التي أعدها المركز حول الواقع الاقتصادي للمحافظة انطلاقا من البيئة الاقتصادية والموارد وتأثيرات الحرب على المقومات الاقتصادية، بالإضافة إلى بحث الفرص والتحديات من أجل الخروج برؤية مستقبلية واضحة للنهوض بالوضع الاقتصادي.

وجاءت الحلقة بتنظيمن من مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ولجنة التنمية المحلية بتعز وفريق الإصلاحات الاقتصادية بحضور وكيل المجلس المحلي للتنمية المحلية بمديرية الشمايتين الاستاذ محمد محمود.

وفي افتتاح الحلقة النقاشية التي شارك فيها مجموعة من رجال المال والأعمال، وأعضاء لجنة التنمية المحلية في مدينة التربة وخبراء اقتصاديين وأكاديميين قال الأستاذ محمد محمود وكيل المجلس المحلي للتنمية المحلية بمديرية الشمايتين أن السلطة المحلية تعمل بكل امكانياتها الممكنة للنهوض بالوضع الاقتصادي في المحافظة، في ظل الحرب الراهنة وما خلفته من تجزئة للمحافظة وانقسامها إلى ثلاثة أقسام وهو ما ضاعف من تدهور الوضع الاقتصادي للمحافظة.

وأضاف محمود ان الحرب خلقت واقعا مأساويا شمل كل مناحي الحياة مشيرا إلى تعرض البنية التحتية لأضرار كبيرة وانهيار المنظومة الامنية بعد الانقلاب كان له أثر بالغ في خلق تحديات أمام جهود السلطة المحلية في استعادة الحياة وتطبيعها، وقيام بدورها في تحصيل الإيرادات المتاحة وإعادة تشغيل المؤسسات والمرافق الحكومية.

ودعا "محمود" إلى تكثيف الاستثمار في قطاع الأسماك والزراعة، وإزالة العوائق امام المستثمرين سواء كانت إدارية أو امنية، ودعم فرص العمالة الذاتية والمشاريع الصغيرة.

واختتم محمود حديثة، نتمنى ان تخرج هذه الورشة بتوصيات عملية تساعد على للنهوض بالوضع الاقتصادي في المحافظة.

من جانبه أفاد محمد إسماعيل المدير التنفيذي لمركز الدراسات الاعلام الاقتصادي أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسة لقاءات تستهدف محافظات تعز وحضرموت ومأرب وعدن تهدف إلى مناقشة الواقع الاقتصادي لتلك المحافظات بكافة اشكاله انطلاقا من البيئة الاقتصادية والموارد وتأثيرات الحرب على المقومات الاقتصادية، بالإضافة إلى بحث الفرص والتحديات من اجل الخروج برؤية مستقبلية واضحة من أجل النهوض بالوضع الاقتصادي في المحافظة.

إلى ذلك، رحب مفيد الهويش رئيس لجنة التنمية المحلية بتعز بالحاضرين والقائمين على اعداد هذه المصفوفة الاقتصادية التي تحلل الوضع الاقتصادي للمحافظة، داعيا المشاركين إلى ضرورة طرح ما لديهم من اراء وملاحظات تسهم تطوير المصفوفة واخراجها بشكل أفضل.

وأضاف "الهويش" يعتبر هذا اللقاء فرصة هامة لمناقشة الوضع الاقتصادي في المحافظة ووضع مقترحات حلول للمشكلات الاقتصادية التي تواجهها المحافظ خصوصا في الوضع المأساوي التي تمر بة المحافظة جراء الحرب والحصار المفروض عليها من خمس سنوات.

وخلال النقاش تطرق المشاركون إلى وضع رؤى وحلول وفرص للاستثمار ومواجهة الظروف الحالية والمستقبلية والآليات التي يتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى