إحاطة مرتقبة لغريفيث أمام مجلس الأمن بالتزامن مع بدء تبادل الأسرى

  

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث

إحاطة مرتقبة لغريفيث أمام مجلس الأمن بالتزامن مع بدء تبادل الأسرى والمعتقلين في اليمن


أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم، أنه سيقدم إحاطة جديدة إلى مجلس الأمن الدولي، الخميس، بالتزامن مع بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى والمعتقلين بناءً على ترتيبات متفق بشأنها مع الحكومة ومليشيات الحوثيين.

ومن المتوقع أن يتطرق غريفيث في إحاطته المقبلة، إلى مستجدات جهوده الأخيرة عقب التصعيد العسكري خصوصاً في الحديدة واللقاءات التي أجراها بما فيها اللقاء مع الرئيس عبدربه منصور هادي وكذلك مع قيادات تابعة للحوثين.
وتأتي الإحاطة بالترافق مع موعد بدء عملية تبادل أسرى ومعتقلين بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة وبوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن.

وكانت الحكومة أكدت أمس، أن عملية تبادل الدفعة الاولى من الاسرى والمعتقلين ستنفذ في موعدها المحدد يومي الخميس والجمعة القادمين ، حيث ستقلع طائرتين تابعتين للصليب الاحمر في نفس التوقيت من صنعاء الى مارب ومن مارب الى صنعاء لنقل الدفعة الاولى.

ووفقا لهذه الترتيبات ستقلع طائرتي الصليب الاحمر يوم الجمعة من عدن وصنعاء في نفس التوقيت لنقل الدفعة الثانية من اسرى الجانبين .

وتتضمن الصفقة 1081 اسيرا ومعتقلاً منهم أكثر من 600 من اسرى الحوثيين و15 سعوديا و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، فيما البقية من أسرى قوات الجيش في الشرعة والمعتقلين المدنيين لدى الحوثيين على خلفية الأزمة.

عناوين ذات صلة: