[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان الاتحاد الأوروبي حول خزان صافر في اليمن: الحوثيون يتحملون المسؤولية

بيان الاتحاد الأوروبي حول خزان صافر في اليمن: الحوثيون يتحملون المسؤولية عن أي تسرب


أصدر سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدون لدى اليمن اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً بشأن سفنية خزان صافر النفطي في الحديدة والتي يعيق الحوثيون صيانتها، مؤكدين أن المسؤولية في أي تسرب تقع على الجماعة.

وقال البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى اليمن يشعرون ببالغ القلق حول وضع خزان صافر العائم قبالة ساحل الحديدة على البحر الأحمر.

وأضاف البيان "ظلت ناقلة النفط دون صيانة خلال السنوات الخمس الماضية، وهي الآن في خطر وشيك سينجم عنه كارثة صحية وبيئية واقتصادية كبرى ستؤثر على ملايين الناس في اليمن وابعد من ذلك".

وأكد الاتحاد أن الدراسات العلمية أظهرت أن حدوث تسرب كبير للنفط سيؤدي على الارجح إلى خروج ميناء الحديدة عن الخدمة، مما سيؤثر على الأمن الغذائي لملايين اليمنيين. بالإضافة إلى ذلك، سيؤثر ذلك بشكل كبير على الثروة السمكية في البحر الأحمر والنظام البيئي البحري، وقد يؤثر على التجارة البحرية

كما أشار إلى أن "إمكانية فقدان خاصية طفو النفط سيعقد أي عملية لتنظيف التسرب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه في حالة حدوث حريق أو انفجار سيكون لتشكل سحابة ضخمة من الدخان السام أثار بالغة على صحة الاجهزة التنفسية وكذل المحاصيل الزراعية، والتسبب بحدوث ضغط على المنظومة الصحية المنهكة أساسا جراء النزاع والكوليرا وكوفيد-19".

ودعا سفراء الاتحاد الأوروبي "أنصار الله"، الحوثيين إلى التعاون الكامل مع الأمم المتحدة بالسماح لفريق الخبراء بالوصول إلى السفينة دون قيود أو شروط مسبقة أو تأخير.

وقال الاتحاد إنه مالم يُسمح لفريق الأمم المتحدة الوصول إلى السفينة دون أي عوائق، سيكون الحوثيون مسؤولين في حالة حدوث كارثة على مستوى الاقليم، وبالتالي يجب عليهم التحرك مع استشعار مدى إلحاح الأمر وبإحساس بالمسئولية.

كما دعا سفراء الاتحاد الأوروبي الأطراف إلى الامتثال للتوصيات التي ستلي تقييم فريق الخبراء. يشدد سفراء الاتحاد الأوروبي على انه من مصلحة اليمنيين المنهكين للغاية القيام بكل شيء ممكن لمنع حدوث كارثة محتملة.

عناوين ذات صلة:

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى