[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

لجنة التحقيق في الانتهاكات تكمل نزولاً في تعز: 25 قتيلاً وجريحاً مدنياً

لجنة التحقيق في الانتهاكات تكمل نزولاً في تعز: 25 قتيلاً وجريحاً مدنياً في أحياء صالة والقاهرة جنوبي اليمن


أعلنت لجنة التحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن اليوم السبت، أنها أنهت برنامج نزولها الميداني إلى الأحياء السكنية التي تعرضت للقصف في مديريتي صالة والقاهرة في محافظة تعز ، والتي كثفت مليشيات الحوثيين فيها من القصف باتجاه الأحياء السكنية الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية في المدينة.

وكشف بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنه خلال برنامج النزول الميداني، حققت اللجنة الوطنية للتحقيق في وقائع القصف العشوائي لأحياء الجحملية والعسكري وصالة والعرضي والكمب، كما قامت بمعاينة أماكن سقوط المقذوفات على المنازل والمدارس والمرافق الطبية واتجاهات المقذوفات التي تعرضت لها تلك الأحياء منذ منتصف الشهر الماضي وحتى بداية نوفمبر الحالي.

وأوضحت أن هذا الاستهداف للمدنيين أدى إلى سقوط 25 ضحية من المدنيين قتلى وجرحى منهم 15 طفلا، جميعها مناطق مكتظة بالسكان، وذلك بالمخالفة للمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني المتمثلة بالتمييز بين المقاتلين والمدنيين وبين الأهداف العسكرية والمدنية.

واستمعت اللجنة إلى عدد من شهود الوقائع وضحاياها من الجرحى وذويهم وظروف وتفاصيل سقوط المقذوفات، إضافة إلى تحديد مستوى الأضرار المادية على الأعيان المدنية المحمية أثناء النزاعات المسلحة ومنها مستشفيات الثورة والأمل للأورام السرطانية والجمهوري ومبنى بنك الدم، الواقعة جميعها وسط مدينة تعز.

وتبيّن للجنة أن هذه الأعيان كانت عرضة للمقذوفات وشظاياها وأدت للتوقف الجزئي المؤقت لها وإثارة الفزع في أوساط الطواقم الطبية والمرضى ومرافقيهم بالرغم من الحظر الواضح في القانون الدولي الإنساني للاعتداء على كافة المستشفيات والمرافق الطبية والصحية بحكم طبيعتها ومهمتها الإنسانية.

وقالت اللجنة الوطنية للتحقيق إنها وهي تستمر بأعمال النزول المباشر إلى كافة المناطق في اليمن التي تتعرض أحيائها وتجمعاتها السكانية لاستخدام الأسلحة ذات النيران الغير مباشرة، تجدد دعوتها لجميع الأطراف بحماية المدنيين وتجنبيهم خطر وآثار القصف العشوائي واتخاذ الاحتياطات الضرورية لمنع سقوط الخسائر في صفوف المدنيين.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى