واشنطن: يجب محاسبة الحوثيين لسلوكهم ضد جيران اليمن باستهداف السعودية

   نشوان نيوز - خاص

الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن

واشنطن: يجب محاسبة الحوثيين لسلوكهم ضد جيران اليمن باستهداف السعودية ونطالب بالإفراج عن المواطن اليهودي ليبي سالم مرحبي


وصفت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، سلوك مليشيات الحوثيين في اليمن ضد جيران اليمن بما في ذلك السعودية، بأنه “إجرامي”، وقالت إنه يجب محاسبة الجماعة، التي دعتها للتوقف عن عرقلة الجهود الإنسانية.

جاء ذلك، في كلمة ممثلة واشنطن في مجلس الأمن الدولي كيلي كرافت، خلال جلسة عقدها أمس الأربعاء حول اليمن، وأعادت الخارجية الأمريكية اليوم نشرها على حساباتها الرسمية.
وقالت كرافت إنه “يجب محاسبة الحوثيين على سلوكهم الإجرامي ضد جيران اليمن، بما في ذلك المملكة العربية السعودية”.
وأضافت “تؤجج إيران هذا العنف وتوفر الأموال والأسلحة والتدريب وتعرقل إمكانية تحقيق الحل السياسي للصراع في اليمن”.
كما قالت إنه “يجب على الحوثيين التوقف عن عرقلة الجهود الإنسانية على الفور.
كما تؤكد الولايات المتحدة مجددًا على الحاجة الملحة لتقييم وإصلاح الناقلة صافر في البحر الأحمر. يجب أن يوافق الحوثيون على ذلك قبل حدوث كارثة بيئية واقتصادية”.
كما أشارت المسؤولة الأمريكية إلى أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن ما يزال مريعًا مع ارتفاع قياسي لمعدل سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة. وقالت إن الولايات المتحدة تواصل تشجيع المانحين في المجال الإنساني على توفير الموارد الضرورية لمنع حدوث المزيد من المعاناة.
وكان مجلس الأمن استمع إلى إحاطة من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بشان التطورات في اليمن، وناقش مختلف المستجدات.

المطالب بالإفراج عن مرحبي
ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب الجالية اليمنية اليهودية في البلاد، للمطالبة بإطلاق سراح أحد المنتمين للطائفة اليهودية وهو ليفي سالم موسى مرحبي احتجزته المليشيات الحوثية.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن مرحبي احتجز ظلما من قبل مليشيا الحوثي لمدة أربع سنوات ، على الرغم من أمر المحكمة بالإفراج عنه في سبتمبر 2019. ولا تزال صحته متدهورة حيث يقبع في سجن صنعاء، ويتضاعف الخطر مع انتشار فيروس كورونا كوفيد19.

عناوين ذات صلة: