الأمم المتحدة تحذر فجأة من مجاعة وشيكة في اليمن: نطلب التمويل

   نشوان نيوز - خاص

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بسبب كورونا

الأمم المتحدة تحذر فجأة من خطر مجاعة وشيكة في اليمن هي الأسوأ بسبب حاجة منظماته إلى التمويل


أصدر أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الجمعة، بياناً يحذر من خطر مجاعة وشيكة في اليمن هي الأسوأ، وذلك بسبب انخفاض تمويل خطط المنظمات الإغاثية في البلاد.
وقال غوتيريش في البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه “يواجه اليمن اليوم خطراً وشيكاً بأن يشهد أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود و في حال عدم اتخاذ إجراءات فورية ، قد نخسر ملايين الأرواح”.
وأضاف “يعود ذلك إلى الانخفاض الكبير في تمويل عمليات الإغاثة المنسّقة التي تقوم بها الأمم المتحدة هذا العام مقارنة بعامي 2018 و 2019 و بسبب الفشل في الحفاظ على الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني”.

وقال إن ذلك “لا سيما فيما يتعلق باستقرار قيمة الريال اليمني ، و بسبب تأثير الصراع المستمر والعقبات التي تفرضها الأطراف اليمنية ذات النفوذ وغيرها على عمل الوكالات الإنسانية المنقذ للأرواح. و قد ساهمت أسراب الجراد والفيضانات أيضا في تفاقم هذه المشاكل”.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة “كل من له نفوذ على التصرّف على وجه السرعة بشأن هذه القضايا لدرء الكارثة وأطلب أيضًا من الجميع تجنب اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يزيد من سوء الوضع المتردي أصلاً”.
وقال إنه “وفي حال عدم القيام بذلك، فإننا نجازف بمأساة ليس فقط على مستوى الخسائر الفورية في الأرواح ولكن مع عواقب سيتردّد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل”.

وليست المرة الأولى التي تطلق فيها مثل هذه التحذيرات، وترتبط بحاجة المنظمات لتمويل خططها والضغوط السياسية على الأطراف ذات الصلة.

عناوين ذات صلة: