[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

غريفيث يعلن حصيلة اجتماع لجنة الأسرى في اليمن: خيبة أمل

غريفيث يعلن حصيلة اجتماع لجنة الأسرى في الأردن بمشاركة ممثلين عن الحكومة والحوثيين في اليمن: خيبة أمل


أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأحد، اختتام اجتماع رعاها مكتبه بمشاركة ممثلين عن لجنة الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً، من الحكومة اليمنية وكذلك من جماعة الحوثيين، وأقر بأنها انتهت ب"خيبة أمل".
وأوضح غريفيث في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن اليوم اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية، اختتمت اجتماعها الخامس الذي عُقِد بين أطراف النزاع في اليمن.
وأشار إلى الاجتماع ترأسه بالتشارك كل من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في العاصمة الأردنية عمّان.
وأضاف أنه خلال المحادثات، ناقشت الأطراف الإستراتيجيات والاحتمالات الممكنة لتطبيق ما التزموا به بموجب اتفاق ستوكهولم.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إنه "الرغم من عدم وصول الطرفين إلى اتفاق حول إطلاق سراح المزيد من المحتجزين خلال هذه الجولة من المحادثات، إلا أنهما أعلنا عن التزامهما بالاستمرار في مناقشة مُحَدِدات عملية مستقبلية موسَّعة لإطلاق سراح المحتجزين".

وأضاف غريفيث "كان مخيبًا للآمال انتهاء هذه الجولة من المحادثات دون الوصول لما يماثل النتيجة التاريخية للاجتماع الذي انعقد في سويسرا في شهر أيلول/سبتمبر الماضي والذي أسفر عن إطلاق سراح 1056 محتجزاً".
وحث المبعوث الدولي، الطرفين على الاستمرار في نقاشاتهما ومشاوراتهما وتنفيذ ما اتفقا عليه وتوسيع نطاق الترتيبات لإطلاق سراح مزيد من المحتجزين في القريب العاجل. وأكرر دعوتي لإطلاق سراح جميع المحتجزين من المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال، والمحتجزين المدنيين بما يتضمن النساء والصحفيين فوراً دون قيد أو شرط."

وقال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إنه ما يزال "ملتزماً بدعم جهود الطرفين في تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى والمحتجزين"، وأعرب "عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها لهذه الجولة من المحادثات".
وكانت الاجتماعات، بدأت منذ أيام، بالتزامن مع تصعيد مليشيات الحوثي، باتجاه محافظة مأرب، على النحو، الذي عزز من فشل المحادثات.

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى