[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

بيان مجلس الأمن بشأن اليمن: إدانة تصعيد الحوثيين في مأرب والسعودية

بيان مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن: إدانة تصعيد الحوثيين في مأرب والسعودية والقلق من التطورات العسكرية


أصدر مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، بياناً جديداً بشأن اليمن، شمل إدانة هجمات الحوثيين في كل من محافظة مأرب وسط اليمن بالإضافة إلى الهجمات ضد السعودية.
وقال البيان الذي صدر عن الولايات المتحدة بصفتها رئيسة مجلس الأمن الدولي، إن التصعيد في مأرب التصعيد في مأرب والذي يعرض مليون نازح لخطر جسيم، كما يهدد الجهود المبذولة لتأمين تسوية سياسية في وقت يتحد فيه المجتمع الدولي بشكل متزايد لإنهاء الصراع.
وأدان أعضاء المجلس في البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، الهجمات عبر الحدود والتي تستهدف المملكة العربية السعودية ، وأعربوا عن قلقهم بشأن التطورات العسكرية في أماكن أخرى من اليمن.
شدد البيان على ضرورة أن توقف كافة الأطراف التصعيد، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في مأرب. وأدانوا أيضا استخدام الجنود الأطفال في مأرب.
كما دعا أعضاء مجلس الأمن إلى وقف شامل لإطلاق النار على النحو المفصل في القرارين 2532 (2020) و2565 (2021)، مما يسهل توزيع لقاح فيروس كورونا كوفيد-19.
ودعا المجلس كافة الأطراف إلى الاتحاد والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتفاوض بدون شروط مسبقة على وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني وتسوية سياسية شاملة يقودها اليمنيون ويمتلكونها، بما في ذلك المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة، فضلا عن مشاركة الشباب وفقا للقرارين المذكورين.
وأعربوا عن قلقهم إزاء الوضع الاقتصادي والإنساني المتردي، وشددوا على أهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحركة سفن الوقود إلى ميناء الحديدة. وأعربوا عن قلقهم من إمكانية استغلال الإرهابيين في اليمن لعدم إحراز تقدم في عملية السلام،
كما دعا الأعضاء إلى المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، كما جددوا دعمهم لسيادة اليمن ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.

عناوين ذات صلة:

نص كامل إحاطة غريفيث إلى مجلس الأمن حول اليمن 28 يوليو 2020
نص بيان مجلس الأمن حول اليمن: خطورة خزان صافر ودعم اتفاق الرياض

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى