[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
شخصيات وسير

في مثل هذا اليوم: مؤتمر خمر 2 مايو 1965

دليل نشوان للأيام الوطنية يكتب عن حدث في مثل هذا اليوم: مؤتمر خمر في محافظة عمران شمالي اليمن 2 مايو 1965


في مثل هذا اليوم 2 مايو 1965 عقدت العديد من الشخصيات الوطنية مؤتمرا شعبيا أسمته مؤتمر خَمِر للسلام، لايزال يثير جدلا وخلافا حول جدواه.

عقد المؤتمر في منطقة خمر محافظة عمران بعد شهر من قيام فلول الإمامة باغتيال أبي الأحرار محمد محمود الزبيري، وقد جاء هذا المؤتمر في ظل خلافات شديدة داخل الساحة اليمنية، وقد حضره نحو خمسة آلاف شخص ورأسه القاضي عبدالرحمن الإرياني.

واتجه المؤتمر حسب وصف بعض المصادر، لمهادنة فلول الإمامة، ومعارضة سياسة المواجهة التي تنتهجها حكومة الرئيس المشير عبدالله السلال، وكان من بين أسباب المؤتمر خلافات في وجهات النظر داخل الصف الجمهوري، وكانت المعارك يومها مشتعل بين قوات الثورة ومرتزقة الفلول في 42 جبهة.

وقد أوصى مؤتمر خمر بقيام تنظيم شعبي شامل، وتعديل الدستور وإقامة مجلس جمهوري وتأليف مجلس الشورى.

حضر المؤتمر العديد من الشخصيات منها الأستاذ أحمد محمد نعمان والشيخ عبدالله بن حسين الاحمر والشيخ سنان أبولحوم والشيخ عبدالوهاب سنان وآخرون.

ويوصف هذا المؤتمر، إلى جانب مؤتمري الجَنَد وحرَض، بأنها جميعا مهدت لانقلاب 5 نوفمبر 1967، على الرئيس السلال الذي أثبتت السنوات أنه كان ذا رؤية ثاقبة قياسا بمعارضيه، على أن الأجيال الجمهورية ستظل تنظر بكل احترام وتقدير لكافة الأطياف الجمهورية بصرف النظر عن خلاف الآراء الذي شاب تلك المرحلة الفاصلة في تثبيت الثورة والجمهورية.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى