[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

وسائل إعلام دولية تحتفي بأعلان يوم الأغنية اليمنية 1 يوليو

وسائل إعلام دولية تحتفي بأعلان يوم الأغنية اليمنية 1 يوليو في ظل الظروف التي يعيشها اليمن


سلطت وسائل إعلام دولية الضوء على احتفاء اليمنيين بإعلان يوم الأغنية اليمنية والمقرر 1 يوليو من كل عام، في ظل الظروف التي تعيشها البلاد.
وفي تقرير لها، قالت وكالة رويترز، إنه رغم الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية القاسية يأبى اليمن أن يسود دوي الرصاص والمدافع ويخفت صوت الفن مما دعا السلطات إلى تخصيص يوم للاحتفاء بالأغنية اليمنية.
وأشارت إلى إصدار وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة المعترف بها دوليا قرارا باعتبار الأول من يوليو تموز في كل عام يوما للاحتفاء بالأغنية اليمنية.
وقال الوزير معمر الارياني إن "تخصيص يوما للاحتفاء بالأغنية اليمنية جاء تفاعلا مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء.. وتعزيزا للهوية وحماية التراث والفن اليمني في مواجهة الحملة الشرسة التي تشنها حركة الحوثي المدعومة من إيران ضد الفن والفنانين".

وبينما تتعدد اللهجات المحلية وتتباين الإيقاعات والنغمات من منطقة لأخرى استطاع اليمن على مدى العقود الماضية أن يقدم للساحة الغنائية العربية عشرات المطربين والمطربات البارزين أمثال محمد مرشد ناجي وأحمد قاسم ومحمد سعد عبد الله وأيوب طارش وفيصل علوي وأمل كعدل وأحمد فتحي.

وكان يمنيون دشنوا منذ أيام، حملة منشورات مصورة ومكتوبة على الانترنت لإحياء يوم الأغنية اليمنية 1 يوليو/تموز، كمناسبة لتسليط الضوء على إبداعات الغناء اليمني وموروث البلاد الثقافي والشعري في هذا الجانب.

عناوين ذات صلة:

بالفيديو.. عبدالباسط عبسي مع نشر أعمال جديدة: الفن في​ اليمن مستمر
مجلة العربي تحتفي بشاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى