[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

العمراني.. عالم اليمن وعلمها وسراجها المنير

د. عبدالملك المخلافي يكتب حول القاضي العمراني.. عالم اليمن وعلمها وسراجها المنير


رحل الرجل الذي توحد اليمن وأهله حوله حيًا ووحدهم ميتًا.

رحل شيخ اليمن وقاضيها ومفتيها وروحها ورمز حضارتها وتوحدها وتسامحها وتدينها الصحيح.

رحل نور صنعاء وطيبة أهلها ووداعتها وجوهر الطرفة التي تسكن هذه المدينة الخالدة المكلومة بمحيطها.

رحل الرجل الذي سيبقى خالدًا في تاريخ اليمن الإسلام وستعيد الأمة العربية والإسلامية اكتشافه جيلا وراء جيل كعالم دين رباني مجتهد زاهد متواضع غزير العلم بعيدًا عن تسيس الدين أو توظيفه لمصلحة أو هوى قدمه كما هو وكما يجب أن يكون صافيًا من أجل الله وخدمة الأنسان وكرامته وعزته وسعادته.

الدين الذي جاء لإقامة الحياة الإنسانية لا هدمها وإكرام الإنسان لا الحط منه رجلا كان أم أنثى.

مات الشيخ الجليل والعالم العلم شيخ الإسلام محمد إسماعيل العمراني ولم يمت علمه ولم يمت اليمن ولم يمت الاسلام وقد ارتبط بهما وارتبطا به وسيبقى كذلك إلى الأبد.

اليمن اليوم كله حزين على رحيله ولكن هذا الحزن وحد اليمنيين وسط كل حالة التمزق التي يعيشونها منذ الحرب المشؤومة التي أشعلتها المليشيا الحوثية وولدت مليشيات أخرى.

توحد اليمن في الحزن شماله وجنوبه شرقه وغربه رجاله ونساؤه على رجل عاش مئة عام ولم يختلف الناس حوله مرة واحدة، ولم يفح منه إلا عطر الإيمان والمحبة والخير والسلام والتسامح وتوحيد الناس والمسلمين استنادا لوحدانية الله.

قدم إسلاما وسطيا بدون مذاهب، وفوق المذاهب، وسنة صافية بدون زيادات وأحاديث ضعيفة وأحادية هي عدة الجهلة من الذين يدعون العلم بالدين والسنة فيشوهون صفاه وماكان عالمنا العلم العمراني منهم وقد تمتع بصفاء ذهن بقي معه حتى رحيله، وبغزارة علم ازادد مع الأيام، وبقدرة واعية على الاجتهاد تستند لفهم جوهر الدين والشرع ومقاصده وإلى تواضع العالم القادر على أن يراجع ويصحح، وعلى أفق واسع لم يعرف التعصب يومًا أو التقليد والاتّباع الأعمى، ولو كان هذا الرجل في غير اليمن لكان من أعلام العالم الإسلام الكبار لدى العامة وليس لدى الخاصة فقط كما هو الآن ولكنه ظلم بأوضاع اليمن وظلمته كما ظلمه بعض الطغاة والعصاة من أبنائها كما فعل الحوثة الذين صادروا مكتبته وحاولوا تطويعه ولكنه لم ينحنِ في حياته لغير الله وما خضع لطاغٍ أو حاكم ظالم أو مليشيا أو حزب أو توجه مذهبي أو هوى أو مصلحة لأنه وهو الزاهد ما كان يحتاج لأحد ولا يطمح من الدنيا إلا لخدمة الدين ولهذا توحد حوله كل اليمن وسيبقى خالدًا وذهب وسيذهب الطغاة والطائفيون والمليشيات ومن يسيس الدين.

ستفتقدك اليمن يا عالمنا الجليل ونثق أن تأريخ الإسلام سيخلدك بين المجتهدين الكبار وأن تلاميذك سوف يقدمون علمك النافع والغزير إلى كل الأمة العربية والإسلامية.

سنفتقدك وكأننا كنا نتمنى أن تعيش إلى الأبد نسمع صوتك الودود المحبب وأنت تقول الفتوى بانسيابية ومنطق وغزارة علم وقوة حجة وأسلوب عذب صافٍ وابتسامة طيبة، وأحيانًا بضحكة رحيمة قربت الفتوى من الصغير والكبير والعالم والجاهل والمرأة والرجل، ولم تتأفف أن تجيب عن أي سؤال مهما كان جهل صاحبه أو حراجة الموضوع.

كنا نتمنى أن نستمر بسماعك إلى الأبد وسماع طرائفك التي اشتهرت بها ولكنها كانت عميقة المغزى ومدرسة في التعليم للأمي وللمتعلم معًا ونسمع سخرية العالم المفند الفذ الملم بكل الأحاديث والروايات من الذين يتعمدون أن يقدموا الإسلام على غير حقيقته الجوهرة أو لما يخدم مقاصدهم ومصالحهم ولكنها إرادة الله وسنته أن ترحل وقد عشت مئة عام لم تبخل فيها بوقتك أو علمك.

وستبقى خالدًا فينا توحدنا كما وحدتنا دائما بدين وفقه بدون مذهبية أو كهنوت أو أمامة باغية فاسدة أو طغاة أو تسييس.

خالص العزاء لكافة أسرة العالم الرباني الجليل الشيخ محمد إسماعيل العمراني والعزاء خاصة للصديقين السفير عبدالوهاب محمد أسماعيل العمراني والسفير عبدالرزاق العمراني والعزاء للشعب اليمني الحزين المكلوم والأمة العربية والإسلامية. ولاحول ولا قوة إلا بالله، إنا لله وإنا إليه راجعون.

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى