[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
الفيديورئيسية

فيلم ثورة اليمن - إنتاج عام 1966 شاهد النسخة الكاملة

فيلم ثورة اليمن - إنتاج عام 1966 شاهد النسخة الكاملة


على مدار ساعة و42 دقيقة، يقترب فيلم "ثورة اليمن" من رسم صورة تقريبية لحالة التجهيل والعزلة التي فرضتها الإمامة، نسخة بيت حميد الدين، على الشعب اليمني في محافظات الشمال.

يأتي الفيلم كإحدى مفردات الدعم الفني والعسكري والسياسي لثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة، من مصر الكنانة التي سخرت إمكانياتها لتثبيت النظام الجمهوري في اليمن ودحر محاولات العودة الكهنوتية ومساعدة اليمنيين في وضع اللبنات الأولى لدولتهم في كافة المناحي والأصعدة.

الفيلم من تأليف الروائي الكبير صالح مرسي، وإخراج عاطف سالم، وبطولة نجوم كبار، حسن يوسف، صلاح منصور، عماد حمدي، ماجدة، صلاح قابيل، رشوان توفيق.. وآخرين.

وقد تم تصويره خلال عامين ما بين صنعاء وتعز، لكن أعداء الثورة السبتمبرية في اليمن، ومناهضي عبدالناصر في مصر، عملوا على التقليل من الفيلم وحجبه عن دور العرض وشاشات التلفزة لعقود طويلة.

قد يلحظ المشاهد اليمني أن بالإمكان رسم صورة درامية للواقع الإمامي الأسود بشكل أقرب مما في الفيلم، ولكن الفيلم يظل انجازا بظروف الزمان والمكان، علاوة على كونه من إنتاج وتاليف وإخراج وبطولة كوادر غير يمنية، ومع ذلك يظل إلى الآن الفيلم السينمائي الوحيد عن ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962، تلك الثورة الخالدة التي تستحق مئات الأفلام.

عناوين ذات صلة:

 

زر الذهاب إلى الأعلى