[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

هذا ما جاء في التصريحات السعودية الأمريكية حول الموقف في اليمن

هذا ما جاء في التصريحات السعودية الأمريكية حول الموقف في اليمن بعد على ضوء اجتماع محمد بن سلمان وجيك سوليفان


أثارت التصريحات السعودية الأمريكية الأخيرة بشان الموقف في اليمن، على ضوء اجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، تعليقات، بناءً على ما جاء في مضامينها من قواعد ومحددات حول السلام وجهود إحياء الحل السياسي في البلاد.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية واس، فقد أكد محمد بن سلمان على مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والتي تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، ودعم مقترح الأمم المتحدة بشأن السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

كما تشمل المبادرة السعودية وفتح مطار صنعاء الدولي لرحلات من وإلى محطات مختارة، إضافة إلى الرحلات الإغاثية الحالية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية بناء على المرجعيات الثلاث برعاية الأمم المتحدة.

من جانبه أكد المستشار الأمريكي سوليفان الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتزام الولايات المتحدة التام بدعم دفاع المملكة العربية السعودية عن أراضيها ضد كافة التهديدات بما في ذلك الهجمات الصاروخية والمسيرة المدعومة من إيران، في إشارة إلى تلك التي تتنبناها ميليشيات الحوثيين في اليمن.
كما أكد سوليفان تأييد جو بايدن لهدف المملكة بالدفع نحو حل سياسي دائم وإنهاء النزاع اليمني، وأكد دعم الولايات المتحدة التام لهذه المقترحات وجهود الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي للأزمة.
‏ودعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية للوصول لذلك الهدف، وأكدتا على أهمية مشاركة الحوثيين بحسن نية في المفاوضات السياسية مع الحكومة الشرعية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وفي تعليقه، على التصريحات، قال سفير اليمن في بريطانيا ياسين سعيد نعمان، إن ولي العهد السعودي كان موفقاً حينما ربط الحل السياسي للأزمة اليمنية بالمرجعيات الثلاث في لقائه بالسيد سوليفان مسئول الأمن القومي الأمريكي .
وأضاف: شكل هذا الربط رداً قوياً من قبل تحالف دعم الشرعية على كل الاجتهادات التي تنبأت بحل مفرغ مما حوته هذه المرجعيات من أسس لبناء دولة تحقق السلام والاستقرار وضمان لحق الناس في تقرير خياراتهم السياسية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى