[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

جائزة نوبل في الأدب للروائي عبدالرزاق قرنة من أصول يمنية

منح جائزة نوبل في الأدب للروائي الأفريقي عبدالرزاق قرنة من أصول يمنية


فاز الأديب والروائي العالمي التنزاني ا - من أصول يمنية، عبدالرزاق قرنة، بجائزة نوبل في الأدب للعام 2021.
وأوضحت اللجنة في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن عبدالرزاق قرنة ولد عام 1948 ونشأ في جزيرة زنجبار لكنه وصل إلى إنجلترا كلاجئ في نهاية الستينيات. حتى تقاعده مؤخرًا كان أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الاستعمار في جامعة كنت ، كانتربري.
عبد الرزاق قرنة نشر عشر روايات وعدد من القصص القصيرة. موضوع اضطراب اللاجئ يسري طوال فترة عمله. بدأ الكتابة عندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا في المنفى الإنجليزي ، وعلى الرغم من أن اللغة السواحيلية كانت لغته الأولى ، فقد أصبحت اللغة الإنجليزية أداته الأدبية.
تطورت الرواية الرابعة للحائز على جائزة الأدب عبد الرزاق قرنة (1994)، من رحلة بحثية إلى شرق إفريقيا حوالي عام 1990. إنها قصة نضج وقصة حب حزينة فيها عوالم وأنظمة معتقدات مختلفة تصطدم.
في معالجة عبد الرزاق قرنة لتجربة اللاجئين ، ينصب التركيز على الهوية والصورة الذاتية. تجد الشخصيات نفسها في فجوة بين الثقافات والقارات ، بين حياة كانت وحياة ناشئة ؛ إنها حالة غير آمنة لا يمكن حلها أبدًا.
عبد الرزاق قرنة يكسر بوعي العرف ، ويقلب المنظور الاستعماري لتسليط الضوء على منظور السكان الأصليين. وهكذا ، فإن روايته "الفرار" (2005) عن علاقة غرامية تصبح تناقضًا صارخًا مع ما أسماه "الرومانسية الإمبراطورية".

أصل يمني
وفقاً لمصادر يمنية، فإن قرنة واسمه عبد الرزاق سالم قرنح تعود أصوله إلى محافظة حضرموت شرقي اليمن.
وتُمنح ست جوائز نوبل كل عام تعترف كل منها بالمساهمة الرائدة لفرد أو منظمة في مجال معين، وتُمنح الجوائز لعلم وظائف الأعضاء أو الطب والفيزياء والكيمياء والعلوم الاقتصادية والأدب والعمل السلمي، والتي غالبًا ما تجذب أكبر قدر من الاهتمام بسبب ثقل الأشخاص بالقوائم القصيرة والمجموعات المرشحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى