[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نص بيان المبعوث الأممي غروندبرغ حول زيارته إلى تعز

نص بيان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ حول زيارته إلى تعز للمرة الأولى


قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، إنه ناقش مع محافظ تعز نبيل شمسان أوضاع المحافظة، التي يعاني مواطنوها قيوداً في الحركة، إشارة إلى الطرقات الرئيسية التي تقطعها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
جاء ذلك في بيان أصدره بختام الزيارة، وحصل نشوان نيوز على نسخة منه، حيث قال "د عقدت للتو اجتماعاً بنّاءً جداً مع المُحافظ ومع ممثلين آخرين من الأحزاب السياسية هنا في تعز".

وأضاف: ناقشنا قضايا تواجهها تعز وكذلك الوضع في أماكن أخرى من اليمن حيث نشهد عمليات عسكرية تتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني وتقويض جهود السلام".

وزاد: ن المجيء إلى تعز للمرة الأولى أمر مهم بالنسبة إليّ. فتعز تحتضن الكثير مما يُعتبر مركزياً بالنسبة لليمن: ففيها التعددية السياسية وروح الريادة التجارية والغنى الثقافي والتاريخي والطاقة غير المحدودة لمعالجة الألم والصعوبات التي ألحقتها هذه الحرب بسكانها. وتعز تتشارك الآلام عينها مع أماكن أخرى من اليمن.

وقال مبعوث الأمم المتحدة: نرى أشخاصاً يواجهون قيوداً شديدة على حرية حركتهم، كما نرى أشخاصاً تأثروا بتدهور الوضع الاقتصادي وبالانقطاع المتكرّر في توفير الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء، وبالحالة العامة من غياب الأمن. نرى ذلك في أنحاء عديدة من اليمن، ولكن تلك الصعوبات مركّزة أيضاً هنا في تعز.
ونرى هنا أيضاً أطفالاً قتلوا أو تشوهوا، كما حدث في الهجوم المستهجن الذي وقع في 30 تشرين الأول/أكتوبر والذي أودى بحياة ثلاثة أطفال. في هذا الصدد أود أن أتوجّه بتعازيّ الحارة لعائلة الأطفال الذين قتلوا.

وأضاف إنّ العمل من أجل السلام في اليمن معركة شاقة، ولكن يجب ألّا ننسى أن هناك دائماً وسيلة لكسر دائرة العنف.
وشدد على أنه هناك دائماً فرص للحوار السلمي. وأبناء تعز يعرفون هذا تماماً، فقد كانوا في صدارة مبادرات المجتمع المدني للوساطة في مجال تبادل الأسرى، ومبادرات أخرى لتحسين توفير الخدمات الأساسية أو للسعي من أجل فتح الطرق وإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن النزاع الذي طال أمده. إنني أدعم وأشجع جهودهم الجسورة.

وختم أنه "باختصار، تذكرنا تعز بإمكانية قيام دولة يمنية تتسم بالتعددية، وستظل تعز جزءً أساسياً في الوصول إلى تحقيق السلام المستدام في اليمن".
يشار إلى أن غروندبرغ زار تعز، كأول مبعوث دولي يزور المحافظة التي تعد من أبرز المحافظات المتضررة من الحرب، وحصار ميليشيات الحوثيين منذ سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى