[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمعالفيديورئيسية

مأرب: صباحية شعرية إحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وصدور ديوان الهمداني

صباحية شعرية في مأرب وسط اليمن إحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وصدور ديوان الهمداني


برعاية مكتب الثقافة في محافظة مأرب نظم ملتقى "اليمن يكتب" الأدبي بالتعاون مع مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام صباحية شعرية تحت عنوان "من أرض بلقيس" احتفاء بيوم اللغة العربية العالمي وصدور ديوان الهمداني للمحقق الدكتور مقبل الأحمدي.
وفي الفعالية التي افتتحت بعزف السلام الوطني والقرآن الكريم، ألقى الأستاذ والشاعر عادل الأحمدي عن أهمية اللغة العربية في يومها العالمي، وقال إن غالبية مفردات اللغة العربية هي مفردات يمنية حميرية.
وأضاف الأحمدي أن اليمن هو منبع اللغة العربية فإن الأحتفاء بها هو احتفاء باليمن العربي.. كما تطرق عن دور اللغة العربية ومفرداتها الفريدة عن باقي لغات العالم مستدلا بالآيات القرانية والأحاديث.
وانتقل رئيس مركز نشوان للاحتفاء بصدور "ديوان الهمداني" تحقيق الدكتور مقبل التام عامر الأحمدي، متحدثا عن دلالة هذا الإصدار وساردا بعض مناقب لسان اليمن أبي محمد الحسن الهمداني الذي يمثل فخرا لليمن والعروبة.
وفي ختام كلمته ألقى الأحمدي قصيدتين نالتا استحسان الحاضرين.
وكانت الأستاذة أريج علي رئيس ملتقى "اليمن تكتب"، افتحت الفعالية بكلمة عن اليمن واللغة العربية. وأكدت العزم الارتقاء بملتقى "اليمن تكتب" ليكون صوتا ادبيا رائدا على المستوى العربي، ناقلة للحضور تحيات أعضاء الملتقى الأدبي الذي أنشئ بدايةً بالفيس كمجموعة أدبية انطلقت في عام 2015.
وتضمنت الفعالية قراءات شعرية لعدد من الشعراء حيث ألقى الدكتور عبدالكريم العفيري قصائد تنوعت بين الفخر، تلاه قراءة شعرية للشاعرة الأستاذة سبأ عباد والأستاذ الشاعر خالد العمودي والأستاذ الشاعر هشام باشا والأستاذ الشاعر مسعد كيزان والأستاذ الشاعر فؤاد متاش، والأستاذ الشاعر فيصل حواس.
وقد تفاعل الجمهور مع قصائد الشعراء وأكد بعض الحضور أن هذه الصباحية تعد الأقوى في مأرب منذ سنوات، لكونها جمعت هذا العدد المميز من الأدباء البارزين، إضافة إلى التنظيم الممتاز والحضور اللافت.

وتخلل الفعالية التي قدمها الإعلامي عبدالرحمن اليمني، استراحة غنائية للفنان الشاب صلاح، وتوزيع نسخ من ديوان الهمداني.

وفي ختام الفعالية وبمشاركة الأستاذ ناصر النقيب والباحث خالد الفرح والأستاذ ناصر الشريف والأستاذ زكريا الغندري، قامت الأستاذة أريج علي رئيسة ملتقى "اليمن تكتب" بتكريم رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام بدرع الملتقى تثمينا لدوره في دعم الملتقى. أعقبه تكريم الشعراء المشاركين بشهادات شكر وعرفان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى