[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بعد صمت أممي طويل على تصعيد الحوثي في مأرب: غروندبرغ قلق

بعد صمت أممي طويل على تصعيد الحوثي في مأرب: غروندبرغ قلق من التصعيد في اليمن


خرج المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن الصمت، الذي تدينه الحكومية تجاه تصعيد مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وأصدر بياناً يدعو لخفض التصعيد الأخير، ولكن مع خسائر تكبدها الحوثيون في الأسابيع الأخيرة.
وقال بيان غروندبرغ الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه يستنكر "التصعيد العسكري الكبير في اليمن، ودعا الأطراف المتحاربة إلى الخفض الفوري للتصعيد. وشدد السيد غروندبرغ على أن هذا التصعيد يقوض فرص الوصول إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء النزاع في اليمن.

وشدد على أن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان في اليمن لا يمكن أن تستمر دون مساءلة.

وقالغروندبرغ: "إن التصعيد في الأسابيع الأخيرة هو ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام، الأمر الذي زاد من عرضة حياة المدنين للخطر. فقد تسببت الضربات الجوية على صنعاء في وقوع ضحايا من المدنيين، كما أضرت بالبنية التحتية المدنية وبالمناطق السكنية".
وتابع أنه "يستمر الاعتداء على مأرب والهجمات الصاروخية المستمرة على المحافظة في التسبب في وقوع خسائر بين المدنيين والإضرار بالمنشآت المدنية ونزوح أعداد كبيرة من السكان."

كما عبر غروندبرغ عن قلقه إزاء استمرار الهجمات ضد السعودية والتي تسببت أيضًا في وقوع ضحايا من المدنيين وأضرت بالبنى التحتية المدنية.

وأضاف غروندبرغ: "إن أي استهداف للمدنيين وللمنشآت المدنية فضلاً عن الضربات العشوائية من قبل أي من الفاعلين هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي ويجب أن يتوقف على الفور. كما ينبغي على جميع الأطراف الحفاظ على الطبيعة المدنية للبنى التحتية العامة."

كما عبر عن استهجانه لأثر التصعيد على الموقف الإنساني المتدهور بالفعل. وقال "ينتهي عام 2021 بشكل مروع بالنسبة لليمنيين حيث يعاني الملايين منهم من الفقر والجوع و من قيود شديدة على حريتهم في الحركة. وفي هذا الصدد أكرر دعوة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ولإزالة العوائق المقيدة لقدرة اليمنيين على التنقل داخل وبين محافظات اليمن."

وتابع أنه جاهز "للعمل مع الأطراف لإيجاد حلول فورية لخفض التصعيد والتعامل مع الاحتياجات الإنسانية العاجلة وإتاحة المجال لعملية سياسية تهدف للوصول إلى نهاية شاملة ومستدامة للنزاع في اليمن،" كما حث الأطراف على التفاعل بشكل إيجابي مع جهود الأمم المتحدة في هذا الصدد .

يشار إلى أن البيان، يأتي في وقت تواجه الأمم المتحدة انتقادات شديدة اللهجة في الأوساط اليمنية، تتهمها بالصمت عن انتهاكات الحوثيين ومنحهم ما يشبه الضوء الأخضر، وعلى الضد من ذلك، فإن التحركات العسكرية لقوات الحكومة الشرعية والتحالف عادة ما تجد البيانات والتحركات الأممية المنددة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تستغرب الصمت الدولي هجمات الحوثي في مأرب

زر الذهاب إلى الأعلى