[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

تدشين الدفعة السابعة.. هذه قيمة دفعات المنحة النفطية السعودية لليمن

تدشين الدفعة السابعة.. هذه قيمة ما صُرف من دفعات المنحة النفطية السعودية لليمن


شهدت مدينة عدن جنوبي اليمن اليوم استقبال الدفعة السابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة لليمن، فيما كشف مسؤولون عن أن إجمالي قيمة الكميات الواردة لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات المحررة، نحو 312 مليون دولار، نسبة المدفوع من المانح 72%، ومن الحكومة 28%.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية، فقد جرى بميناء الزيت في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، استقبال الدفعة السابعة من المنحة النفطية السعودية، البالغة 60 ألف طن متري من مادة الديزل، ومن المقرر أن تصل إلى الميناء ذاته، خلال الأيام القليلة القادمة، كمية 30 ألف طن متري من مادة المازوت، استكمالا لوصول الدفعة السابعة.

وقال وكيل وزارة الكهرباء عبدالحكيم فاضل في تصريح صحفي إن المنحة النفطية السعودية حققت نتائج إيجابية شملت العديد من القطاعات الحيوية، وساهمت أيضا بتحسن الاقتصاد الوطني من خلال توفير المبالغ المالية وتسخيرها للمجالات التنموية".

من جانبه جدد وكيل محافظة عدن محمد شاذلي، التأكيد على أهمية الدور الكبير للمنحة في تحسين الخدمات الأساسية وبمقدمتها خدمة الكهرباء التي تعتبر بمثابة عصب الحياة .. مشددا على أهمية تكاتف جهود الجميع لمواصلة عملية الإصلاحات والتحسن في مختلف المجالات الخدمية وتحسين الأوضاع العامة للمواطنين.

بدوره أفاد مساعد رئيس لجنة التسيير المشتركة للإشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة المشتقات النفطية السعودية المهندس وليد العباسي، بأن إجمالي الكميات الواردة من الدفعات السبع لوقود المنحة السعودية، بلغ 452 ألف طن متري من الديزل.

وأشار إلى أن ذلك بنسبة 50% من الكمية المحددة باتفاقية المنحة البالغة 909 ألف و 591 طنا متريا من الديزل، و 232 ألف طن متري من المازوت بنسبة 66% من الكمية المحددة بالاتفاقية البالغة 351 ألفا و 304 طن متري من المازوت، بإجمالي 422 مليون دولار.

من جهته أشار مدير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن المهندس أحمد المدخلي، إلى مساهمة المنحة السعودية، منذ بدايتها في شهر مايو من العام الماضي 2021م، بتشغيل أكثر من 65 محطة كهربائية، وتحسين إنتاج الطاقة الكهربائية ..

وبين أنه تم إنتاج أكثر من 1.960 جيجا وات من الطاقة الكهربائية حتى نهاية ديسمبر الماضي، كما انخفض الفاقد بالطاقة المنتجة بنسبة 12%، وارتفعت الطاقة المنتجة بنسبة 17% للعام الماضي 2021م مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه.

أيضا ارتفعت الطاقة المرسلة بنسبة 12%، وكذا ارتفعت مبيعات الكهرباء بنسبة 13%، وارتفع متوسط ساعات تشغيل الكهرباء إلى أكثر من 20 ساعة في بعض المحافظات، وارتفع متوسط تشغيل الكهرباء في عدن بنسبة 20%.

اقرأ أيضاً: المنحة النفطية السعودية: لبنة أساسية نحو التعافي التدريجي لكهرباء اليمن

حضر الاستقبال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس عبدالقادر باصلعة، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء في عدن سالم الوليدي، وممثلو عدد من الجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى