[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

بالصور - ميناء المخا يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية

بالصور - ميناء المخا غربي اليمن يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية


استأنف ميناء المخا في محافظة تعز غربي اليمن، صباح اليوم، تصدير أول شحنة من المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الأفريقية، عبر السفينة النوبة التي تحمل على متنها مايقارب 450 طناً من المنتجات الزراعية الوطنية.

وفي تصريح له، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، اعتبر الدكتور عبدالملك الشرعبي مدير ميناء المخا تصدير أول شحنة من المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الخارجية، إيذاناً بانطلاق عجلة التنمية في الميناء.

وقال: هذا يعطينا الأمل لاستئناف عملية الاستيراد والتصدير وإن شاء الله يكون هذا العام عام التعافي حيث سيتم تعميق الميناء وإعتماد الخارطة الملاحية وإجراء عدد من الإصلاحات القانونية والإدارية وهذه خطوات مهمة جدا بهذا الوقت بالذات.

ودعا الشرعبي المزارعين في مختلف مناطق اليمن للعمل بجد والإنتاج المستمر للمنتجات الزراعية الوطنية، مؤكدا للتجار والوكلاء الملاحيين ووكلاء التخليص الجمركي وغيرهم من المهتمين في خدمات الميناء، بأن ميناء المخاء سيكون مفتوحاً أمامهم لتسويق منتجاتهم، وأن إدارة الميناء على استعداد تام لاستقبال بضائعهم وتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير .

كما دعا دول التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة إلى أن يفتحوا خطوطاً ملاحية مع ميناء المخا، واستيراد المنتجات الزراعية كونها من أفضل المنتجات في الوطن العربي ومعروف عنها منذ قديم الزمن، مؤكداً تقديم كافة التسهيلات والإجراءات لكل خطوط الملاحة .

وثمن الشرعبي دور قيادة المقاومة الوطنية ممثلة بالعميد الركن طارق محمد عبدالله صالح قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي، الذي قدم الكثير ومازال الداعم الأول في ما يخص إعادة تأهيل الميناء وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بخدمات الميناء.

تصدير المنتجات الزراعية في اليمن عبر ميناء المخا
تصدير المنتجات الزراعية في اليمن عبر ميناء المخا (نشوان نيوز شبكات تواصل)

وأشار إلى الدور الكبير الذي تقوم به وزارة النقل ممثلة بوزيرها عبدالسلام حميد، وكذا قيادة السلطة المحلية ممثلة بمحافظ محافظة تعز الأستاذ نبيل شمسان .

اقرأ أيضاً: بالأرقام – حصيلة أضرار هجوم ميلشيات الحوثي على ميناء المخا

و نوه الشرعبي بأن تدشين العمل في الميناء وافتتاحه بشكل رسمي كان في سبتمبر الماضي من قبل الحكومة اليمنية بالتنسيق مع التحالف العربي ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن.

كما عبر القبطان عمار قاسم هادي عن سعادته بافتتاح الميناء وعودة الحركة التجارية والملاحية إليه وتصدير أول شحنة من المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الإفريقية، منوهاً بأنهم اليوم يصدرون مايقارب 450 طناً من المنتجات الوطنية وإن شاء الله تكون بداية الخير.

ميناء المخا في تعز يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية
ميناء المخا في تعز يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية (شبكات تواصل)

وأكد خليل عمر مكيبر مساعد قبطان السفينة بأنهم اليوم يحملون أول شحنة تجارية يتم تصديرها من ميناء المخا إلى الأسواق الإفريقية، مشيدأ بجهود قائد المقاومة الوطنية ودعمه المتواصل لاستئناف نشاط الميناء، ومدير ميناء المخا عبدالملك الشرعبي لتعاونه وتقديمه كل التسهيلات والإجراءات لكل التجار والعاملين في أرصفة الميناء.

ميناء المخا يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية
ميناء المخا يستأنف نشاطه التجاري بتصدير منتجات زراعية (شبكات تواصل)

ولفت إلى أن الميناء استقبل خلال الفترة السابقة أربع شحنات من المواشي إلى الأسواق المحلية .

وعبر إدريس بريك سالم فرج أحد العمال في أرصفة الميناء عن سعادته في إعادة تشغيل هذا الميناء الحيوي الذي رسم على وجههم البسمة والأمل في الحياة، متمنيا من كل التجار أن يستفيدوا من كل التسهيلات المقدمة من إدارة الميناء ويستوردون بضائعهم عبر هذا الميناء الحيوي .

ويعد ميناء المخا من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء الرئيسي لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وقد أخذت قهوة موكا الاسم من هذا الميناء.

زر الذهاب إلى الأعلى