[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الحرب في أوروبا: روسيا تبدأ عملية عسكرية في أوكرانيا

الحرب في أوروبا: روسيا تبدأ عملية عسكرية في أوكرانيا وبوتين يحذر من رد لم يسبق له مثيل في التاريخ


لم تودع أوروبا الحرب، كما كان يُعتقد، إذ استفاق العالم اليوم، على مشاهد الانفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف، مع إعلان روسيا بدء عملية عسكرية في أوكرانيا.

وأكدت تقارير إعلامية وتصريحات مسؤولين أوكران وروس، أن الجيش الروسي بدأ التوغل في أوكرانيا، وسيطر على العديد من المناطق، بالترافق مع عمليات قصف طاولت منشآت عسكرية أوكرانية، بما في ذلك في العاصمة كييف.

وشهدت كييف موجة نزوح لسكان، مع الانفجارات التي هزت المدينة جراء القصف الروسي، في ظل غموض المعلومات بشأن الخسائر جراء القصف، أو المواجهات في طريق التقدم الروسي.

وجاء تدشين العملية الروسية، بخطاب بثه الرئيس الروسي فلادمير بوتين أعلن فيه أنه قرر تنفيذ عملية عسكرية في أوكرانيا، محذراً من رد فوري قد يكون له تبعات لم يسبق مثيلها في التاريخ، في حال أي اعتداء ضد بلاده وشعبه.

وتحدثت مصادر متابقة، عن إسقاط طائرة مروحية روسية وأسر طاقمها، وفي المقابل، أعلنت السلطات الأوكرانية تحطم مروحية عسكرية على متنها 12 شخصاً.

وتأتي الحرب، بعد سنوات من الأزمة بين موسكو والغرب، بشان جارتها أوكرانيا، التي تدعمها الولايات المتحدة، لكن نفوذ الأخيرة، يمثل تهديداً للأمن القومي الروسي، كما يقول المسؤولون في روسيا.

كما تمثل الحرب في أوكرانيا، تطوراً للملف الذي ظل يتصدر الإعلام والتحركات الدبلوماسية في الشهرين الأخيرين على نحو خاص، عندما أعلنت دوائر غربية، أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا. وصباح اليوم، أعلن حلف الناتو أن الحرب الروسية قد بدأت بالفعل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى