[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

حرب أوكرانيا - روسيا توسع هجومها وتتبادل وقف الرحلات مع أوروبا

حرب أوكرانيا - روسيا توسع هجومها ووتتبادل وقف الرحلات الجوية مع دول في أوروبا


في أحدث تطورات الحرب في أوروبا، أعلنت عن وزارة الدفاع الروسي اليوم أن أوامر صدرت السبت، لجميع الوحدات الروسية في أوكرانيا، باستئناف هجومها من جميع الاتجاهات، بعد توقف يوم الجمعة، فيما تبادل روسيا ودول أوروبية إغلاق المجالات الجوية بوقف الرحلات.
وقالت الوزارة في تكرار لتعليقات مماثلة من الكرملين، إن التوقف الجمعة، جاء توقعا لإجراء محادثات بين موسكو وكييف، ولكن الهجوم استؤنف بعد أن رفضت أوكرانيا التفاوض، حسب سكاي نيوز عربية.

وتلقى الجيش الروسي السبت أوامر بتوسيع هجومه على أوكرانيا، رغم موجة التنديد الدولية المتنامية، مؤكدا أن كييف رفضت اجراء مفاوضات.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "اليوم، تلقت كل الوحدات أمرا بتوسيع الهجوم في كل الاتجاهات، بما ينسجم مع خطة الهجوم".

تبادل إغلاق الأجواء
إلى ذلك، أعلنت روسيا، السبت، إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الآتية من بلغاريا وبولندا والتشيك، بعد قرار مماثل اتخذته وارسو وبراغ وصوفيا بحق شركات طيران روسية.

وقالت الهيئة الروسية للطيران: "بسبب القرارات غير الودية للسلطات الجوية البلغارية والبولندية والتشيكية" تغلق روسيا مجالها الجوي أمام "شركات الطيران الآتية من هذه البلدان أو المسجلة هناك، بدءا من الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، في 26 فبراير 2022".

ومع ذلك، فإن الاستثناءات ممكنة في حال إصدار تصريح خاص من الهيئة الناظمة أو من وزارة الخارجية الروسية.

وأعلنت بولندا والتشيك وبلغاريا الجمعة إغلاق مجالاتها الجوية أمام شركات الطيران الروسية عقب غزو موسكو لأوكرانيا.

كذلك، أعلنت شركة الطيران الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسانت بطرسبرغ بعد ظهر الجمعة.

وأعلنت رئيسة الوزراء الإستونية كاجا كالاس السبت على تويتر أن بلادها ستغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية. وأضافت "ندعو جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى القيام بذلك".

اقرأ أيضاً: المعارك شمال كييف: أوكرانيا تعرض الحوار وروسيا تشترط

ونقل رئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانسا تغريدة نظيرته الإستونية، مؤكدا أن سلوفينيا ستطبق نفس الإجراء.

وأشار وزير النقل في لاتفيا تاليس لينكايتس على تويتر إلى أن بلاده تعتزم "إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران المسجلة في روسيا للرحلات التجارية" موضحًا أن هذا القرار سيوافق عليه رسميًا خلال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى