[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

روسيا: ستتوقف عملياتنا في أوكرانيا إذا تحققت هذه الشروط

روسيا: ستتوقف عملياتنا في أوكرانيا إذا تحققت هذه الشروط وموسكو أبلغتها كييف


أعلن المتحدث باسم الكرملين- رئاسة روسيا ، الإثنين، عن شروط تضعها موسكو قال إنها في حال لو تحققت، ستؤدي لتوقف الحرب في أوكرانيا فورا، بالترافق مع موعد الجولة الثالثة من المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، لوكالة أنباء رويترز، إن موسكو أبلغت أوكرانيا بأنها يمكن أن توقف العمليات "في أي لحظة" إذا استجابت كييف للشروط الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين: "لا بد أن تعدل أوكرانيا الدستور، وتنبذ أي مطالب بالانضمام لأي تكتل".

أما الشرط الثاني، فهو وقف العمليات العسكرية الأوكرانية تماما، كما أن روسيا ستنجز خطوة نزع السلاح في أوكرانيا، وفقا لبيسكوف.

كما أكد المتحدث باسم الكرملين، على شرط عتراف أوكرانيا بأن شبه جزيرة القرم، أرض روسية، كما عليها الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك كدولتين مستقلتين.

وأضاف بيسكوف أن أوكرانيا على علم بالشروط، "وقيل لهم إن كل هذا يمكن أن يتوقف في لحظة".

وجاء التطور، بالترافق مع موعد الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية،
وحسب وكالة "سبوتنيك" فقد، توجه الوفد الروسي إلى بيلاروس للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا.

من جهته قال يوري فوسكريسنسكي، أستاذ العلوم السياسية البيلاروسي، المقرب من منظمي الاجتماع، لوكالة إنترفاكس: "من المقرر أن تبدأ المحادثات في الساعة 15:00 بتوقيت موسكو، لكن الوقت قد يتغير بسبب مشاكل مع الخدمات اللوجستية للوفد الأوكراني".

ووفقا له، فإن الوفد الروسي قد سافر بالفعل إلى بيلاروس، منوها بأن المفاوضات ستجرى في بيلوفيزسكايا بوششا، حيث عقدت الجولة السابقة.

الدفاع الروسية تعلن الحصيلة
إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية العسكرية التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا، أسفرت حتى الآن عن تدمير 3296 منشأة عسكرية، واتهمت القوميين الأوكرانيين باستخدام المدنيين كدروع بشرية في مدينة ماريوبول.

وأضافت وزارة الدفاع في بيان اليوم الاثنين وفقاً لروسيا اليوم، عن سير العملية الخاصة في أوكرانيا، أن المتطرفين القوميين استخدموا حوالي 150 مدنيا أمس الأحد، كدروع بشرية في مدينة ماريوبول، وفتحوا النار على قوات جمهورية دونيتسك الشعبية من خلفهم.

اقرأ أيضاً: المالية: خطوات تصحيحية بشأن المرتبات والصرف عبر كاك بنك

كذلك أعلنت الوزارة أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط 3 طائرات من نوع "سو-27" في منطقة بولتافا، وطائرة "سو-25" في منطقة غوستوميل وطائرتي هليكوبتر من طراز "مي-24" في منطقة ماكاروف، بالإضافة إلى 8 طائرات بدون طيار تابعة للقوات الأوكرانية.

إلى ذلك قالت الوزارة إن قوات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدمت 6 كيلومترات وبسطت سيطرتها على 7 مناطق سكانية.

زر الذهاب إلى الأعلى