[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان المبعوث الأممي يعلن هدنة شهرين في اليمن

بيان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ يعلن هدنة شهرين في اليمن ووقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء


أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، أن الأطراف اليمنية استجابد استجابت بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ يوم غد 2 نيسان / أبريل.

وأوضح غروندبرغ في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن الطرفين وافقا على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده.

كما وافق الطرفان على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة ؛ كما وافقوا على الاجتماع تحت رعاية المبعوث الأممي لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الهدنة قابلة للتجديد، وشكر الأطراف على العمل معه ومع مكتبه بحسن نية وتقديم التسويات اللازمة للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وأضاف: الهدف من هذه الهدنة هو منح اليمنيين استراحة ضرورية من العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية والأهم من ذلك أن نأمل في إنهاء هذا الصراع.

وتابع: لم يكن هذا الاتفاق ممكناً لولا الدعم الدولي والإقليمي الذي أشعر بالامتنان له. من أجل التنفيذ الناجح لهذه الهدنة والانتقال إلى الخطوات التالية ، من الأهمية بمكان أن يستمر هذا الدعم بطريقة مستدامة ومركزة.

وحسب غروندبرغ، فإنه "خلال هذين الشهرين ، أخطط لتكثيف عملي مع الأطراف بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ، ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة ، واستئناف العملية السياسية".

ودعا مبعوث الأمم المتحدة، الأطراف إلى التقيد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفور.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: كلمة المبعوث الأممي غروندبرغ في مؤتمر المشاورات اليمنية الرياض

وقال: هذه الهدنة هي الخطوة الأولى التي طال انتظارها. جميع النساء والرجال والأطفال اليمنيين الذين عانوا معاناة شديدة خلال أكثر من سبع سنوات من الحرب لا يتوقعون أقل من نهاية هذه الحرب. يجب على الأطراف أن تقدم أقل من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى