[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مرصد الألغام في اليمن يوثق مقتل وإصابة 363 شخصاً منذ 2021

مرصد الألغام في اليمن يوثق مقتل وإصابة 363 شخصاً منذ 2021 جراء ألغام الحوثيين في مناطق مختلفة


أعلن المرصد اليمني للألغام عن توثيق مقتل وإصابة أكثر من 363 مدنياً جراء ألغام مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، والمزورعة في مناطق مختلفة في اليمن.
وقال المرصد في بيان بالتزامن مع اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن اليمن يعاني من كارثة حقيقية جراء التلوث الواسع بالألغام والعبوات والقذائف غير المنفجرة من مخلفات الحرب.

وأضاف: وثقنا خلال الفترة منذ بداية العام الفائت 2021، وحتى اليوم الرابع من أبريل 2022، مقتل وإصابة 363 مدنيا بينهم نساء وأطفال جراء الألغام الأرضية والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من البلاد على النحو التالي:

مقتل 176 مدنيا منهم 25 طفلا و 9 نساء و ستة من العاملين في مجال نزع الألغام.
سقوط 187 جريحا مدنيا منهم 83 طفلا و12 امرأة واثنين من العاملين في نزع الألغام.
تعرض 43 مركبة مدنية لتدمير كلي أو جزئي ، وكذا 32 دراجة نارية، ونفوق 213 رأسا من الماشية (أغنام -أبقار- جِمال).

وأشار البيان إلى أن شبكات الألغام العشوائية تسببت في خروج مساحات زراعية واسعة عن الإنتاج، وتعطل مشاريع تنموية، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية لمجتمعات محلية ذات احتياج شديد.
كما وتتهدد الألغام البحرية التي نشرها الحوثيون في البحر الأحمر، حركة الملاحة التجارية الدولية وحياة الصيادين التقليديين.

وحسب المرصد، تعتبر محافظة الحديدة من أكثر المناطق الملوثة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب، إضافة إلى مديريات غرب محافظة تعز، ومديريات (بيحان- عسيلان- عين) في شبوه، ومديريتي حريب وصرواح في مأرب ومديرية "خب والشعف" في الجوف، ومديريات عبس و حيران وحرض في حجة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: مرصد: 50 قتيلاً وجريحاً جراء ألغام الحوثيين في اليمن بـ3 أشهر

وقال مرصد الألغام اليمني إن عملية التلغيم العشوائية التي يقوم بها الحوثيون، وعدم تفريقهم بين الهدف العسكري من المدني، واستخدام العبوات المموهة والمتفجرات ذات التقنيات الحديثة، تمثل تهديدا كبيرا على سلامة المدنيين حاضرا ومستقبلا، وتعقد جهود الفرق الفنية في إزالة هذا التلوث.

زر الذهاب إلى الأعلى