غروندبرغ يرحب بأول رحلة من مطار صنعاء وينتظر طرقات تعز

غروندبرغ يرحب بأول رحلة من مطار صنعاء وينتظر طرقات تعز
المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ أثناء مغادرة صنعاء (ارشيف)

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يرحب بأول رحلة من مطار صنعاء وينتظر طرقات تعز


رحَّب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ حوالي ست سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة، وقال إنه يتوقع من الأطراف الوفاء بالالتزامات بما فيها طرقات تعز، التي تغلقها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران منذ سنوات.

وحسب بيان لغروندبرغ اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فقد أقلعت الرحلة من مطار صنعاء في 09:05 صباحًا متوجهة إلى عمَّان، الأردن، وعلى متنها 130 من الركاب اليمنيين. وأعرب السيد غروندبرغ عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لدعمها القيّم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة.

وقال غروندبرغ: “أود أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، والتي آمل أن توفر بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج ، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل ، أو لمّ الشمل مع أحبائهم”.

وأضاف إن “هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام”.

وشدد غروندبرغ على أنه يتم بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة.

وقال “كانت هذه الالتزامات في الأساس وعدًا لليمنيات واليمنيين – وعدًا بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية ، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه. إن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد”.

وختم مبعوث الأمم المتحدة أنه يتوقع “من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة”.

يشار إلى أن الحوثيين يفرضوا حصاراً على مدينة تعز بإغلاق الطرقات الرئيسية وهو ما يدفع ثمنه مئات الآلاف من سكان المدينة ومحيطها، ومختلف اليمنيين المارين من المحافظة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: قبول جوازات السفر صنعاء – نص رسالة المبعوث الأممي تحسم الجدل