[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

لجنة التحقيق اليمنية توثق سقوط 23 قتيلاً خلال الهدنة

لجنة التحقيق اليمنية توثق 245 واقعة انتهاك خلال فترة الهدنة بينها 23 قتيلاً في ثلاث محافظات


أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن اليوم، أنها وثقت 245 واقعة انتهاك متعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والتي ارتكبت خلال فترة الهدنة السابقة.

واوضحت اللجنة في بيان صحفي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فقد ذهب ضحية الانتهاكات 263 شخصاً، بينهم 23 قتيلاً وجريح خلال فترة الهدنة الاممية المعلنة مطلع ابريل الماضي ولمدة شهرين.

وأشار البيان إلى أن الوقائع شملت تسجيل (65) واقعة قتل وإصابة لمدنيين، سقط فيها (92) قتيلاً وجريحاً، بينهم 17 طفلاً و3 نساء في محافظات مختلفة.

وشملت الحصيلة سقوط 23 مدنياً بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 3 أطفال وامرأة واحدة، وتعرض (49) شخصاً للاعتقال التعسفي، وتسجيل تجنيد (10) أطفال، وتوثيق (53) واقعة اعتداء على الطواقم الطبية والإضرار ونهب الأعيان الخاصة والعامة والمدارس والمعاهد التعليمية.

واشار البيان، الى ان فريق اللجنة قام بالنزول إلى عدد من المناطق المتضررة وذلك في إطار أعمال التحقيق الميداني في الوقائع التي شهدتها عدد من المحافظات بالرغم من سريان الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن بموافقة جميع الأطراف مطلع ابريل الماضي ولمدة شهرين..

ولفت إلى أن برنامج النزول الميداني، شمل منطقة حجر بمدينة الضالع ومناطق قرية السائلة في مديرية صبر الموادم، وأحياء العرضي وكلابة وبريد الروضة وقرى الرجم والشرف في مديريتي القاهرة وصالة بمحافظة تعز، التي تم استهدافها بمقذوفات أدت إلى سقوط (23) ضحية بين قتيل وجريح.

وأثناء النزول، جرى معاينة أماكن سقوط المقذوفات واتجاهاتها، وفحص ما تبقى من الشظايا، والاستماع إلى شهادات الشهود وإفادات الضحايا المصابين.

وأفاد البيان ان اللجنة اجرت عدداً من اللقاءات مع ممثلي منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية العاملة في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، تم فيها تبادل المعلومات الميدانية الخاصة بوقائع الانتهاكات، وإحالة مجموعة من ضحايا القنص والقصف إلى المراكز والمنظمات العاملة في الجانب الصحي والنفسي. .

وقال إن اللجنة الوطنية ترى في ملاحظاتها على عملية تنفيذ الهدنة استمرار عمليات القنص والقصف على أحياء وقرى محافظة تعز، والتراخي الكبير في تنفيذ البند الخاص بفتح الطرق الرئيسية والمعابر ورفع الحصار عن مدينة تعز وكافة المحافظات.

ودعت اللجنة الوطنية للتحقيق، دعوتها لكافة الأطراف بالتوقف عن جميع الانتهاكات ضد الأشخاص والأعيان المدنية، وممارسات السلب والنهب للمتلكات، واحترام حريات المواطنين دون أي تمييز، وتحقيق الفائدة المرجوة من الهدنة الإنسانية..

كما دعت المبعوث الأممي الى القيام بدوره في إدانة الانتهاكات المرتكبة بحق المواطنين ووضع مسألة حقوق الإنسان ضمن أولويات أي مباحثات تتعلق بالسلام وترعاها الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: إحاطة غروندبرغ لمجلس الأمن بشأن اليمن: الهدنة هشة وتحتاج لدعم

زر الذهاب إلى الأعلى