[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مجلس الأمن يرحب بتمديد هدنة اليمن ويندد بإغلاق الحوثيين الطرقات

مجلس الأمن يرحب بتمديد هدنة اليمن ويأمل تحولها لوقف دائم ويندد بإغلاق الحوثيين الطرقات في تعز


رحب أعضاء مجلس الأمن بتمديد الهدنة في اليمن في 2 حزيران/يونيو، وبما وصفه بأنه "مرونة الحكومة اليمنية في تمكين دخول سفن الوقود إلى الحديدة وتمكين الرحلات الجوية بين صنعاء وعمّان، وبين صنعاء والقاهرة"، فيما ندد بالمقابل بالتأثير الخطير لاستمرار إغلاق الطرقات في تعز من قبل الحوثيين.

وفي بيان صدر يوم الجمعة، واطلع نشوان نيوز على نسخة منه، جدد أعضاء مجلس الأمن تقديرهم للإجراءات التي اتخذتها الأطراف للحفاظ على الهدنة، "التي أدت إلى فوائد حقيقية وملموسة للشعب اليمني، بما في ذلك انخفاض كبير في الخسائر بين المدنيين."

وأعربوا عن أملهم في إمكانية أن تترجم الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار وتسوية سياسية شاملة وجامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وشجع أعضاء مجلس الأمن الأطراف اليمنية على مواصلة مشاركتها مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والتفاوض والتواصل مع بعضها البعض بروح الاحترام المتبادل والمصالحة.

قلق من إغلاق الطرق المؤدية إلى تعز

ورحب أعضلء مجلس الأمن بحقيقة أن الهدنة مكنّت الطرفين من الاجتماع مباشرة تحت رعاية الأمم المتحدة. لكنهم أعربوا عن قلقهم إزاء ما وصفوه بالأثر الإنساني الخطير لإغلاق الطرق المستمر حول تعز، وطالبوا الحوثيين بالعمل بمرونة في المفاوضات وفتح الطرق الرئيسية على الفور.

وشدد مجلس الأمن على أهمية مشاركة المرأة بنسبة 30 في المائة على الأقل تماشيا مع نتائج مؤتمر الحوار الوطني، على النحو المشار إليه في قرار 2624 (2022).

وفيما كرروا الإعراب عن قلقهم العميق بشأن خطر المجاعة، شجعوا المانحين على التمويل الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية. وشددوا على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وشمولية، لمواجهة الأزمات الإنسانية والاقتصادية وحماية المدنيين.

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن بهذه الأحكام

وكانت الأطراف اليمنية قد توصلت إلى اتفاق يقضي بتجديد الهدنة لمدة شهرين آخرين، ووصف المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، التطور الجديد بأنه "زخم إيجابي وأخبار جيدة لشعب اليمن الذي عانى كثيرا من هذه الأزمة التي صنعها الإنسان."

 

زر الذهاب إلى الأعلى