[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الفريق الحكومي لفتح الطرق يعلن حصيلة المفاوضات في الأردن

الفريق الحكومي لفتح الطرق في اليمن يعلن حصيلة المفاوضات في الأردن بمقترح فتح خمس طرقات في تعز


أعلن الفريق الحكومي المفاوض بشأن فتح الطرق في اليمن اليوم، عن انتهاء المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة في الأردن، بمقترح قدمه المبعوث الأممي يشمل فتح خمس طرقات في محافظة تعز، بينها طريق رئيسي، في مقابل استمرار رفض مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، فتح الطرق الرئيسية.

وقال الفريق الحكومي في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه وبعد "بعد أكثر من أسبوعين على انطلاق المفاوضات في العاصمة الأردنية عمان، حول فتح طرق محافظة تعز، وفق نصوص الهدنة الأممية؛ وبرغم أننا تقدمنا برؤيتنا بفتح طرق رئيسية ترفع معاناة الناس؛ وتخفف عنهم صعوبة الوصول وتقلل الكلفة الاقتصادية، فقد أصر الطرف الآخر (الحوثيون على طرح طرق فرعية ترابية لا تحقق هدف رفع الحصار وتخفيف المعاناة، بل أخذ يتصرف بشكل أحادي الجانب بغرض أن يفرض أمرا واقعا لطرق لم يتم التوافق عليها وبعيدة عن المفاوضات مما أدى إلى توقف المفاوضات عند هذا الحد).

وقال البلاغ " "على مدى استمرار المفاوضات كانت القيادة السياسية ممثلة برئيس المجلس القيادي الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي على صلة دائمة بالفريق موجهة ومسددة ومساندة. كما كانت مواقف أبناء تعز خير معين ومؤازر للفريق بصفهم المتحد، ووقفاتهم الشامخة".

ونوه إلى ما وصفه بـ"الجهود المكثفة المبعوث الأممي السيد هانس غروندبيرغ وفريقه، والتي أسفرت عن تقديم مقترح لفتح خمس طرق في محافظة تعز وبعض المحافظات ضمنها طريق رئيسي، وهو ما يمثل الحد الأدنى من مطالب أبناء محافظة تعز، على أن يتم تزمين فتح بقية الطرق خلال الأشهر القريبة القادمة".

وأضاف "وهنا نثمن الدور الإيجابي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة وفريقه، ونأمل أن يقوم بممارسة الضغوط اللازمة، والإجراءات السريعة على جماعة الحوثي لسرعة تنفيذ فتح الطرق الرئيسة، وألا يسمح لها بالتلاعب واستهلاك وقت الهدنة الثانية، ودون أن يتم فتح الطرق الرئيسية في تعز وبقية المحافظات كما نص عليه الاتفاق الأممي، والذي يجب العمل به كحزمة واحدة، ودون انتقائية".

وأشار إلى ما وصفها بـ"الصورة المتكاتفة، والموحدة، التي ظهر من خلالها أبناء شعبنا، تجاه هذه القضية الإنسانية التي باتت عنوانا لكل من أراد الاطلاع على حجم الكارثة الإنسانية التي تسببت بها المليشيات خلال ثماني سنوات من حربها المدمرة، والتي اتخذت من إغلاق الطرق في كثير من المحافظات وسيلة بشعة تضعها قانونيا في إطار ممارسة حرب الإبادة".

وناشد الفريق المجتمع الدولي وسفراء الاتحاد الأوروبي والمبعوث الأمريكي بممارسة مزيد من الضغوط تجاه سرعة فتح الطرق الرئيسية في تعز وبقية المحافظات، وتحويل مقترح المبعوث الأممي بشأن فتح الطرق إلى واقع على الأرض، لأن كل يوم يمر دون فتح الطرق يمثل استمرارا للمعاناة الإنسانية لأبناء محافظة تعز". حد وتعبيره.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: لن تفتح الطرق في اليمن إلا بعودة الحكومة المركزية

زر الذهاب إلى الأعلى