[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

الصومال يضبط شحنة أسلحة مهربة من اليمن

الصومال يضبط شحنة أسلحة مهربة من اليمن على متن قاربين يتبعان شبكة تقوم بالتهريب في الاتجاهين

على الضد من الأنباء المعتادة، بتهريب الأسلحة من القرن الأفريقي إلى اليمن، أعلنت قوات الأمن في الصومال ضبط شحنة أسلحة مهربة من اليمن.

وفي التفاصيل، تمكنت قوات الأمن في بندر بيلا الصومالي الثلاثاء الماضي من ضبط قاربين محملين بأسلحة مهربة من مناطق ميليشيات الحوثي إلى جماعة الشباب الصومالية الإرهابية.

ونقلت قناة العربية الحدث عن مصادر وصفتها بـ"الخاصة"، أن أفراد طاقمي القاربين من الجنسيتين اليمنية والصومالية يعملون لصالح شبكة تهريب مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وتغذي ميليشيا الحوثي وحركة الشباب الصومالية بالأسلحة.

كما أوضحت أن القاربين المضبوطين يتبعان أحد المهربين الصوماليين ويدعى أحمد متان وسبق أن هرب كميات من الأسلحة والمتفجرات لصالح الجماعات الإرهابية في الصومال استخدمت في عدة هجمات منها هجوم بشاحنة مفخخة وقع وسط مدينة مقديشو في 14 أكتوبر 2017 وتسبب بمقتل وجرح أكثر من 500 شخص.

من الصومال لليمن والعكس
وبحسب المصادر فإن هذه الجماعة عادة ما تقوم بتهريب الأسلحة في اتجاهين حيث تهرب كميات من الأسلحة الإيرانية بقوارب شراعية من الصومال إلى اليمن بغرض إيصالها لميليشيات الحوثي.

كما تقوم أيضا بشحن سلاح من اليمن إلى الصومال لدعم وإمداد حركة الشباب، ويتم شراء هذا السلاح من السوق اليمنية، وتقوم عادة بنقله إلى منطقة هوبيو.

أسلحة إيرانية
يذكر أنه في نوفمبر 2021 كشفت منظمة بحثية دولية مقرها جنيف، أن العديد من الأسلحة التي قدمتها إيران لحلفائها الحوثيين في اليمن يجري تهريبها عبر خليج عدن إلى الصومال.

وأضافت المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، في تقرير أنها استندت إلى بيانات من أكثر من 400 قطعة سلاح جرى توثيقها في 13 موقعا بأنحاء الصومال على مدى ثمانية أشهر ومخزونات من 13 قاربا اعترضتها سفن عسكرية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: تقرير الخبراء بشأن اليمن 2021: الأسلحة وعمليات الضبط البحرية

زر الذهاب إلى الأعلى