المبعوث الأممي إلى اليمن يكشف حصيلة لقاءات في الرياض ومسقط

المبعوث الأممي إلى اليمن يكشف حصيلة لقاءات في الرياض ومسقط
رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي يستقبل المبعوث الدولي هانس غروندبرغ (سبأ - ارشيف)

المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبر يكشف حصيلة لقاءات في الرياض ومسقط شملت رئيس مجلس القيادة اليمني وممثل الحوثيين


كشف المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن حصيلة جولة أخيرة، في كل من العاصمة السعودية الرياض والعاصمة العمانية مسقط، وشملت لقاءعقده مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي.

وأوضح غروندبرغ في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنه اطلع الرئيس العليمي على آخر التطورات وتمت مناقشة مقترح الهدنة الذي قدمته الأمم المتحدة، وناقش اللقاء في لمناقشة الجهود الجارية لتنفيذ وتمديد الهدنة يوم الاثنين الماضي.

كما التقى المبعوث الأممي خلال زيارته للرياض بكبار المسؤولين السعوديين الذين أعربوا عن دعم المملكة العربية السعودية القوي لجهود الأمم المتحدة لتمديد الهدنة في اليمن من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وتسوية سياسية دائمة.

عقب ذلك، توجه غروندبرغ يوم الثلاثاء الموافق27 سبتمبر/أيلول إلى مدينة مسقط حيث التقى بوزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي وعدد من كبار المسؤولين العمانيين. وأشاد خلال لقائه بدور سلطنة عمان الحيوي لدعم جهود الأمم المتحدة.

وفي مسقط، التقى غروندبرغ أيضاً مع كبير مفاوضي (الحوثيين) أنصار الله حيث تمت مناقشة مقترح الأمم المتحدة لتمديد الاتفاقية وتوسيعها إلى ما بعد من 2 أكتوبر 2022.

وقال البيان إنه “في كافة محادثاته، شدد المبعوث الخاص على أهمية التمديد لفترات زمنية أطول لإتاحة الفرصة أمام اليمنيين لإحراز تقدم على نطاق أوسع يستوعب الأولويات ويوفر مساحة للإعداد للتوجه نحو مفاوضات سياسية شاملة، بما في ذلك وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني”.

وقال غروندبرغ “نحن نقف عند مفترق الطرق حيث بات خطر العودة إلى الحرب حقيقي، أدعو الأطراف على اختيار النهج البديل الذي يعطي الأولوية لاحتياجات الشعب اليمني”.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: المبعوث الأممي يعلن تمديد الهدنة في اليمن لشهرين – نص الإعلان