مجلس الأمن يدعو الحوثيين للامتناع عن الاستفزاز بعد إخفاق تمديد الهدنة

مجلس الأمن يدعو الحوثيين للامتناع عن الاستفزاز بعد إخفاق تمديد الهدنة
مجلس الأمن الدولي (وكالات)

مجلس الأمن يدعو الحوثيين للامتناع عن الاستفزاز بعد إخفاق تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن


أعرب مجلس الأمن الدولي عن خيبة الأمل لعدم تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن بعد أن انتهت في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ودعا الحوثيين للامتناع عن الاستفزاز.

واعتبر المجلس في بيان نشرته بعثة النرويج بالأمم المتحدة عبر حسابها على تويتر الأربعاء، أن أعضاء المجلس رحبوا بانخراط الحكومة اليمنية في جهود المبعوث الأممي إلى اليمن

وشدد أعضاء مجلس الأمن على أن مطالب الحوثيين “المبالغ فيها في الأيام الأخيرة من المفاوضات عرقلت جهود المنظمة الدولية للتوسط في الاتفاق مما هدد بعواقب سلبية”.

إلى ذلك، حض الأطراف اليمنية وخاصة الحوثيين على “الامتناع عن الاستفزاز.. والعودة للانخراط بشكل بناء في المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما عبر عن قلقه إزاء “لهجة الخطاب التي هددت عمدا المفاوضات والأعمال التي أعاقت الاستقرار الاقتصادي في اليمن”. وأكد ضرورة تجنب استئناف الأعمال القتالية داخل اليمن وكذلك الهجمات في المنطقة وبالبحر الأحمر.

وأضاف أنه سيواصل اتخاذ كافة الإجراءات لدعم جهود تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

يشار إلى أن المساعي الأممية لا تزال جارية من أجل تمديد الهدنة السابقة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الحالي (2022)، واتهمت الحكومة اليمنية، الحوثيين المدعومين من إيران، بالمسؤولية عن إعاقة التمديد، من خلال طرح الاشتراطات.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الخارجية الأمريكية: قلق عميق لإخفاق تمديد الهدنة في اليمن