الصحة تأسف لوفيات الأطفال مرضى السرطان في صنعاء: وقف الدواء

الصحة تأسف لوفيات الأطفال مرضى السرطان في صنعاء: وقف الدواء
دواء ميثوتركسات تسبب بوفيات والإصابات في أوساط مصابين بمرض السرطان في صنعاء (ارشيف)

وزارة الصحة في اليمن تأسف لوفيات الأطفال مرضى السرطان في صنعاء: وقف الدواء والتحقيق في القضية


أعربت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن –  الشرعية، اليوم، عن الأسف جراء الواقعة الأليمة المتمثلة بتسجيل وفيات بين الأطفال المصابين بمرض اللوكيميا السرطان في صنعاء جراء دواء منته الصلاحية.

وقال وزير الصحة في الحكومة قاسم بحيبح في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه “بكل اسف تابعنا ما حصل من مضاعفات لاطفال مرضى السرطان بصنعاء نتيجة لاستخدام لدواء الميثوتركسات 50 مجم ووجهت الوزارة الهيئة العليا للادوية باتخاذ اللازم والتحقيق قامت الهيئة بالتعميم بوقف استخدامه وسحب التشغيلة المتهمه ميثوتريكس وتحريزها وفحصها والتقاريرتشير الى انها تشغيلة مهربه”.

وأشار إلى أنه “تتوفر انواع من هذا الدواء وغيره (أدوية) رسمية ومن شركات اخرى لم تسجل منها أي مضاعفات وعملية الإمداد الدوائي تسير بشكل طبيعي، و70 بالمائة منها يصل للمحافظات الشمالية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بلا اي عوائق في المنافذ الحدودية”.

وأكد بحيبح أن التهريب “مكافحته تحتاج جهداً جماعياً من كل الجهات المختصة بالدولة”.

كما أشار إلى وجود ” مشكلة بالامداد الدوائي لليمن مع الشركات العالمية الأوربية والامريكيه التي اوقفت تصدير منتجاتها بشكل رسمي كالمعتاد عبر وكلائها الرسميين لليمن، منذ بداية الانقلاب الحوثي بذرائع مختلفة وقد خاطبنا كل الشركاء بالمساعدة اقناع تلك الشركات في اعادة التصدير  لتتوفر كميات عالية الجودة”.

الجدير بالذكر أن العشرات من الأطفال المصابين بمرض السرطان، سقطوا بين متوفين ومصابين، جراء تناول الدواء المشار إليه، في مستشفى الكويت الجامعي، وهو الأمر الذي يلقي فيه متابعون اللوم على الجهات الصحية التابعة لجماعة الحوثي في صنعاء.

توجيه حكومي من وزارة الصحة بسحب الدواء
توجيه حكومي من وزارة الصحة بسحب الدواء (نشوان نيوز)

واعترف الحوثيون في بيان منسوب لوزارة الصحة التابعة للجماعة، بوفاة عشرة أطفال، من مرضى اللوكيميا، وقالوا إن المتوفين من بين 19 طفلاً من مرضى أورام الدم الذين عانوا من مضاعفات عدم توافر الأدوية المعياريّة وفق مواصفات وزارة الصحّة”.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: وزير الصحة يتفقد مشروع تجهيز مباني ومعامل كلية الصيدلة عدن