[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادتقارير ووثائق

السفير الفرنسي في اليمن: الحوثيون يدمرون المجتمع ويتجاوزون خطوطاً حمراء

السفير الفرنسي في اليمن جان ماري صفا: الحوثيون يدمرون المجتمع ويتجاوزون خطوطاً حمراء بتهديد التجارة العالمية


قال السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا إن العالم بدأ يفتح عينيه على طبيعة حركة الحوثيين، وأشار إلى أن الجماعة تعمل تدمير المجتمع اليمني من الداخل، مشدداً على أنهم يتجاوزون خطوطاً حمراء بتهديد التجارة العالمية.

وحذر جان ماري صفا خلال حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» من أن «الأسطوانة الحوثية» التي تحاول لعب دور المظلومية أمام المجتمع الدولي «لم تعد كافية» ولا تقنع أحدا، متهما الجماعة بإقامة نظام من الرعب وتدمير المجتمع اليمني والقيم القبلية التي تحمي النساء.

ووصف صفا السفير الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني بالرجل الحكيم والوطني والتوافقي الذي يُدافع عن المصالح العليا لليمن واليمنيين، في حين قال إن المشروع الحوثي «يسعى إلى خنق المجتمع، وقمع النساء وغسل أدمغة الشباب».

وأكد صفا أن فرنسا تثني على جهود مجلس دول التعاون الخليجي والسعودية، «هما اللذان اختارا بوضوح السلام، واللذان يعملان على جمع كل الأطراف اليمنية حول طاولة المفاوضات نفسها تحت رعاية الأمم المتحدة». وفيما يلي تفاصيل الحوار:

* سعادة السفير، كيف ترى فرنسا وتقيم ما يجري في اليمن منذ تأسيس مجلس القيادة الرئاسي والأحداث التي غطت مجمل هذا العام؟

- رحب اليمنيون بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي بأمل كبير: الأمل في رؤية جميع فئات الجانب الشرعي تعمل معاً لخير الوطن، وبالتالي استعادة الدولة في خدمة جميع المواطنين من دون تمييز.

في اليمن، يتصادم مشروعان سياسيان: مشروع الحوثيين وهو فرض سلطتهم الكاملة وسيطرتهم على جميع اليمنيين. في مواجهة هذا المشروع الذي يتخذ طابعا شموليا بشكل متزايد، والذي يسعى إلى خنق المجتمع، وقمع النساء وغسل أدمغة الشباب، يأتي مشروع الحكومة اليمنية الذي يمثل مشروع دولة جمهورية تعددية تحترم تنوع المجتمع اليمني. يضع هذا المشروع مصلحة الشعب فوق كل اعتبار. رئيس المجلس الدكتور رشاد العليمي رجل حكيم ووطني ورجل توافقي يُدافع عن المصالح العليا لليمن واليمنيين.

تواجه الحكومة الشرعية العديد من المشاكل، ولكن على عكس الحوثيين، تتصرف الحكومة بحس من المسؤولية أمام شعبها وأمام المجتمع الدولي. هي تعمل على تجاوز انقساماتها من أجل المصلحة العامة. كما تسعى إلى تصحيح أخطائها ومحاربة الفساد. أشاد تقرير حديث للأمم المتحدة بجهود الحكومة لمكافحة تجنيد الأطفال. بالمقابل، بين صفوف الحوثيين، يصل تجنيد الأطفال إلى مستويات مرعبة.

شهد هذا العام 6 أشهر من الهدنة كانت بمثابة نفحة هواء نقي للشعب اليمني الذي أنهكته ثماني سنوات من الحرب. واليوم ما زالت هذه الهدنة قائمة لكن من دون اتفاق. نحن في حالة اللاهدنة واللاحرب منذ 2 أكتوبر (تشرين الأول). الحوثيون وحدهم هم المسؤولون عن عدم تجديد الهدنة.

استراتيجيتهم واضحة: يريدون إسقاط الحكومة بكل الوسائل ليحلوا محلها، ولهذا السبب لا يرفضون التفاوض مع الحكومة فحسب، بل يلجأون إلى العنف لتدمير الحكومة، لا سيما عن طريق خنقها اقتصاديا من خلال الهجمات على محطات النفط. والشعب اليمني يدفع الثمن. صنف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفرنسا عضو (دائم) فيه، هذه الهجمات على أنها «أعمال إرهابية».

لكن إنهاء معاناة الشعب اليمني مَرهون بانتهاء الحرب الأهلية. يجب على الحوثيين التفاوض على السلام مع الحكومة تحت رعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة، السيد هانس غروندبرغ، الذي تُجددُ فرنسا دعمها الكامل له.

* كانت هناك ردة فعل حوثية هجومية تجاه فرنسا خصوصا بعد إدانة صدرت عنكم... لماذا هذا الهجوم؟

- هناك ردود فعل رسمية من الحوثيين الذين - بالطبع - يسعون لإخبار العالم بأنهم ضحايا الصراع في اليمن. هذا لم يعد يقنع أحداً. الحوثيون قَمعيون ويَزداد قمعهم للنساء والشباب والقبائل واليمنيين بشكل عام، كل يوم. لم تَعُد أسطوانة الحوثيين المكسورة كافية لإخفاء الحقيقة. تثير تجاوزات نظام الحوثي في صنعاء قلق المجتمع الدولي بأسره. يقارنهم البعض بـ«حركة طالبان» في أفغانستان، والبعض الآخر بالخمير الحمر... في كل مرة يُقارَن الحوثيون بحركة أخرى، تكون المقارنة دائماً أسوأ مما تعتقد... إنهم يدمرون المجتمع اليمني من الداخل. إنهم يدمرون الهياكل القبلية والقيم القبلية التي تحمي النساء والأطفال. أقاموا نظاماً من الرعب والمُراقبة على السكان.

لكن داخل الحركة الحوثية، التي تتميز بصراع لا يرحم من أجل النفوذ على السيطرة على الموارد، يبدو أن جناحاً أكثر «براغماتية» موجود، ويتفهم الحاجة إلى الخروج من المأزق والتخلي عن الخيار العسكري للانضمام إلى العملية السياسية.

إلى جانب ردود الفعل الرسمية، لا يُمكننا أن ننسى كل حملات التضليل التي يقوم بها الحوثيون. إنه لمن الجنون أن نستمع إلى تفسيرات لا أساس لها لا بل حتى أنها وهمية، أحاطت بزيارتي إلى المكلا في سبتمبر (أيلول) الماضي. ذهبت إلى المكلا لتدشين مشروع تنموي ممول من فرنسا في مجال صيد الأسماك. لماذا هذه الحملات التضليلية ضد فرنسا؟ هل لأن صوت فرنسا لا يتنازل عن الدفاع عن القيم الإنسانية ويذكر بشكل منهجي بضرورة الاستماع إلى الشعب اليمني؟

* هل لديكم تواصل مباشر أو غير مباشر مع الحوثيين؟ وإذا كان موجودا فمتى كان آخر تواصل وماذا تقولون لهم؟

- السفارة الفرنسية على اتصال مع الحوثيين. أعرف الحوثيين منذ زمن طويل، منذ زمن الحوار الوطني. تمكنت من مقابلة عبد الملك الحوثي مع السفراء الأوروبيين في فبراير (شباط) 2012، عندما كنت أشغل منصب نائب سفير الاتحاد الأوروبي.

منذ أن توليت منصبي في أكتوبر 2020 كنا على تواصل، غير أن هذا التواصل ازداد صعوبة بسبب سلوك الحوثيين. يعزل الحوثيون أنفسهم عن العالم. هم يفرضون على المجتمع الدولي قنوات محددة للنقاش مع أشخاص ليس لديهم سلطة اتخاذ القرار. العالم غير مسؤول عن هذا السلوك من الحوثيين الذين يغلقون الباب في وجه أي حوار حقيقي.

رغم هذا السلوك، نواصل توصيل رسالة إليهم مفادها أنه من مصلحتهم التفاوض والتخلي عن الخيار العسكري الذي يقود الحوثيين والبلاد إلى طريق مسدود.

* كيف تعتقدون أن الهدنة اليمنية سوف تنجح خصوصا أن هناك اتهاما حكوميا للحوثيين بالتمسك بعرقلتها والتصعيد الداخلي؟

- ترحب فرنسا بكل الجهود المبذولة حاليا لتجديد الهدنة وإعادة العملية السياسية إلى مسارها تحت رعاية الأمم المتحدة.

تدعم فرنسا بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، الذي يقوم بعمل رائع بقناعة وعزم. وتثني على جهود مجلس دول التعاون الخليجي والمملكة العربية السعودية اللذين اختارا بوضوح السلام، واللذين يعملان إلى جمع كل الأطراف اليمنية حول طاولة المفاوضات نفسها تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما تُحَيي فرنسا الدور النشط لسلطنة عمان، التي تؤدي دورا أساسيا لصالح الاعتدال والسلام.

* كيف ترون أن الحل السياسي سينجح في ظل وجود جماعة مدعومة من إيران وسط اليمن؟

- تؤدي إيران دوراً سلبياً في مختلف الأزمات التي تهز المنطقة. في اليمن، للإيرانيين تأثير على الحوثيين وبشكل واضح لا سيما على الجناح المتشدد. نتمنى أن نرى هذا التأثير يُستخدم لمصلحة السلام واليمن. أعتقد أيضاً أن الحوثيين يراقبون عن كثب ما يحدث في إيران الآن.

* هناك كثير من العتب اليمني على الدول الغربية بأنها تدلل الحوثيين... ماذا تقول لليمنيين أصحاب هذه النظرية؟

- أقول لهم إن العالم بدأ يفتح عينيه على طبيعة حركة الحوثيين. إن القلق يتزايد داخل المجتمع الدولي بشأن تجاوزات نظام الحوثي الذي يهاجم كل شيء: النساء والأطفال وموظفي الدولة والثقافة والقيم القبلية... الحوثيون يدمرون المجتمع اليمني من الداخل. إنهم يدمرون الحاضر، ولكن أيضاً مستقبل الشباب اليمني: «المخيمات الصيفية» وتلقين الشباب للعقيدة هي مصادر قلق رئيسية. شعب بأكمله في خطر بسبب آيديولوجية الحوثي.

* كيف تصفون عملكم مع دول تحالف دعم الشرعية في اليمن... سياسياً وإنسانياً في اليمن؟

- فرنسا تتحدث مع جميع الأطراف في اليمن وخارج اليمن. مرة أخرى، الكل يريد السلام. الحوثيون هم الطرف الوحيد الذي يقف في وجه المصالحة الوطنية وبالتالي نهاية الحرب الأهلية. يجب أن ندعم معاً جهود المجلس الرئاسي لإعادة الدولة التي تخدم جميع اليمنيين. تلتزم دول الخليج العربية إلى حد كبير بهذا الدعم. نعتقد أن عودة الدولة لخدمة الشعب هو الحل الحقيقي في اليمن. الطريق سيكون طويلا. لكن يجب أن نواصل جهودنا في هذا الاتجاه على جميع الأصعدة، وعلى جميع الجهات داخل المجتمع الدولي.

* كيف تقيمون تجربة مجلس القيادة الرئاسي وهل ما زالت فرنسا تدعمه للوصول إلى السلام المنشود في اليمن؟

- لا يُمكن أن تكون الأمور مكتَملة داخل الجانب الشرعي. هذا الجانب لا يتكون من ملائكة وحسب. الفساد موجود من جميع الجهات: بين الحوثيين وكذلك في الجانب الحكومي. بعض الناس في الجانب الحكومي لا يساعدون على إحلال السلام أو لا يحاربون الفساد. كل هذا معروف للجميع. لكني أرى حسن النية بين كثير من الناس، من جميع التوجهات السياسية، الذين يعملون لصالح اليمن ويريدون خدمة دولة جمهورية ومواطن. تطلب فرنسا من جميع فئات الجانب الحكومي التغلب على انقساماتهم والعمل معاً في وفاق لصالح الجميع.

* كيف ترون التصعيد الحوثي الأخير بالهجوم على منشآت النفط؟ وهل هناك أي تحركات لوقف هذا النوع من الهجمات من المجتمع الدولي دعما للسلام وحالة وقف النار التي استمرت حتى بعد الهدنة؟

- لقد أدانت فرنسا بوضوح شديد هذه الهجمات على موانئ النفط. إنها غير مقبولة. وقد وصف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذه الهجمات بأنها «أعمال إرهابية».

استراتيجية الحوثيين واضحة: خنق الحكومة اقتصاديا من خلال فرض شبه حصار اقتصادي عبر هجمات تهدف إلى منع أي تصدير للنفط من الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة.

كما نشعر بالقلق من التهديد الذي يشكله الحوثيون على التجارة البحرية الدولية. الحوثيون يتجاوزون خطوطاً حمراء غير مقبولة.

يجب أن يفهموا أن الاستمرار في مسار العنف هذا، ما هو إلا ضد مصلحة السلام واليمن واليمنيين وحتى ضد مصلحتهم الخاصة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: سفراء أمريكا وفرنسا وبريطانيا ينددون بهجوم الحوثي في شبوة – بيان

زر الذهاب إلى الأعلى