مأرب: ملتقى اليمن تكتب ومركز نشوان يحتفيان بالمقالح واللغة العربية

مأرب: ملتقى اليمن تكتب ومركز نشوان يحتفيان بالمقالح واللغة العربية
ملتقى اليمن تكتب ومركز نشوان يحتفيان بالمقالح واللغة العربية على هامش معرض الكتاب بمأرب

ملتقى اليمن تكتب ومركز نشوان يحتفيان بالمقالح واللغة العربية على هامش معرض الكتاب الثاني في مأرب


أقام ملتقى “اليمن تكتب” الأدبي بالتعاون مع مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام مساء اليوم الأربعاء فعالية أدبية تحت عنوان “المقالح في ذاكرة الضاد”، وذلك ضمن فعاليات معرض مأرب الثاني للكتاب، بحضور نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب عبدالعزيز بن بريك.

وفي الفعالية تحدث رئيس قسم اللغة العربية بجامعة إقليم سبأ الدكتور عبدالرحمن موسى، عن تجربته مع أديب اليمن الكبير الراحل الدكتور عبدالعزيز المقالح. ونقل الدكتور موسى صورة عن حياة الفقيد الأدبية والفكرية والثقافية، وعلاقاته مع رفاقه وتلاميذه، وتواضعه الجم الذي أكسبه محبة الجميع.

وقدم موسى قراءة وانطباعات حول قصيدة الراحل المقالح “لابد من صنعاء” مشيراً إلى ما تضمنته من مشاعر وطنية، وصور شعرية وإبداعية.

وكانت رئيسة ملتقى اليمن تكتب الأدبي، أريج علي، قد ألقت كلمة ترحيبية، مقدمة لمحة عن المنتدى، داعية إلى تقديم الدعم والتشجيع للكتاب المغمورين، وإتاحة الفرصة أمامهم كي يصقلوا مواهبهم.

وأكدت أن معرض الكتاب أتاح المجال للمبادرات والفعاليات الأدبية لإظهار ما لديها من مواهب، وتمنت أن تستمر الفعاليات على مدار العام.

وقدمت الكاتبة والروائية فكرية شحرة مداخلة تحدثت فيها عن ضرورة دعم الكاتب اليمني لزميله والقراءة له وتشجيعه فهناك كتّاب مغمورون وموهوبون يحتاجون للظهور.

إلى ذلك، تلا خمسة من الشعراء والكتاب الشباب المشاركين، نصوصاً من انتاجهم الشعري والأدبي، معبرين عن ارتياحهم للفرصة التي أتاحها معرض الكتاب الثاني، لتقديم ما لديهم.

وتخلل الفعالية فقرة فنية غنائية لقصيدة المناضل الراحل عبدالعزيز المقالح “لا بد من صنعاء” قدمها الفنان أسامة صلاح، وعرض تلفزيوني لانطباعات كتاب يمنيين وعرب من خارج اليمن، حول أدب ونضال المقالح ومدى تأثير انتاجه على الوطن العربي.

وفي ختام الفعالية قام نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب عبدالعزيز بن بريك، ورئيسة ملتقى اليمن تكتب، والدكتور عبدالرحمن موسى بتكريم المشاركين.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: جناح مركز نشوان في معرض مأرب للكتاب يزدان بالعديد من الإصدارات