السعودية تمنح تسهيلات أمام المستثمرين اليمنيين وهذا ما يعيق

السعودية تمنح تسهيلات أمام المستثمرين اليمنيين وهذا ما يعيق
مدينة جدة السعودية (تويتر)

السعودية تمنح تسهيلات أمام المستثمرين اليمنيين وشكاوى من إعاقات من قبل القنصل اليمني في جدة


كشفت مصادر صحفية يمنية، عن أن السلطات السعودية منحت تسهيلات أمام المستثمرين اليمنيين للحصول على إقامة مستثمر، ومع ذلك، فإن قنصيلة اليمن في جدة، وضعت عراقيل في الحصول عليها، وفق شكاوى.

ووفقاً للصحفي عادل الأحمدي، رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام في تغريدة له، فقد “‏قامت المملكة مشكورة بإتاحة المجال أمام المستثمرين اليمنيين للحصول على إقامة مستثمر، ولكن قنصلنا في جدة أضاف على الراغبين شروطا لم تشترطها السلطات السعودية ناهيك عن الإتاوات الثقيلة، مقابل ختم الأوراق الخاصة بهم”.

وأضاف الأحمدي “‏نطالب السفير ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالتدخل لوقف عرقلة المستثمرين وغيرهم من المغتربين حيث أن القنصل وموظفي القنصلية يختلقون أعذارا من أجل يستفزون المغترب بذرائع غير نظامية. ويطلبون مبالغ لتخليص المعاملات”.

يشار إلى أن المستمثرين اليمنيين يتصدرون قائمة الاستثمارات في السعودية، إذ أظهر تقرير سابق لوزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية أن اليمن تصدر قائمة الدول الأكثر استثمار في السوق السعودي خلال الربع الأخير من 2021 بنحو 663 تصريحاً تجارياً وصناعياً.

وجاء اليمن في المركز الأول بنحو 663 تصريحاً في مشاريع تجارية وصناعية من أصل 2056 تلتها الهند بفارق كبير بنحو 198 ثم سوريا 162 ثم مصر 157 مشروعاً.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: القربي: تقدير السعودية لأوضاع المغتربين اليمنيين أمر له أهمية استراتيجية للبلدين