[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

البصرة خليجي 25: قتيلان وجرحى قبيل نهائي العراق وعمان

البصرة خليجي 25: قتيلان وجرحى قبيل نهائي العراق وعمان بطولة كأس الخليج العربي وأزمة لمشجعي المنتخب العماني


قُتل شخصان، فيما أصيب العشرات بجروح، نتيجة تدافع بين مشجعين تجمعوا منذ الصباح الباكر أمام ملعب جذع النخلة في البصرة، لمشاهدة المباراة النهائية لكأس الخليج التي تجمع بين العراق وعُمان.

وقال مصدر طبي فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة "فرانس برس"إن "شخصين فارق الحياة، فيما أصيب نحو عشرات آخرين بجروح طفيفة، جراء تدافع بين آلاف المشجعين الذين لا يحملون بطاقات ويريدون مشاهدة المباراة التي تنطلق عند الساعة 7 مساءً (16:00 بتوقيت غرينتش).

ووصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى البصرة، وعقد اجتماعا مع قيادات المحافظة بعد حادث التدافع.

وتوجه السوداني بكلمة للعراقيين، قال فيها: أهلنا في البصرة الفيحاء، وفي كل مدن العراق، بفضل طيبتكم وكرمكم وصبركم، عكستم الصورة المشرقة والناصعة لوجه العراقيين الأباة، لقد ساهمتم طيلة الأيام الماضية بتمثيل بلدنا العزيز خير تمثيل وبشكل يليقي بتاريخه ومكانته بين الأمم.

وأضاف: "أهلنا، نأمل منكم اليوم ذلك الحرص وتلك الروح الوطنية العالية وتقديم العون والمؤازرة لكل إخوتكم في الجهات المعنية لإظهار نهائي بطولة خليجي 25 بأجمل وجه".

من جانبه، قال محافظ البصرة: "إذا استمر التدافع فقد يتم نقل المباراة النهائية لخليجي 25 خارج العراق".

ويحتضن ملعب البصرة الدولي في العراق آخر مباريات بطولة كأس "خليجي 25" بين المنتخب العراقي وضيفه العماني، في تحدي اللقب.

رحلة قصيرة ناجحة قطعها المنتخبين، لعب كل منهما 4 مباريات حتى الوصول إلى النهائي، لم يعرفا خلالها طعم الخسارة.

فاز الفريقان في المجموعة الأولى على اليمن والسعودية، ليقتنص العراق الصدارة بفارق الأهداف عن عمان بعد حصد كلا منهما 7 نقاط.

في نصف النهائي فاز العراق على قطر بهدفين مقابل هدف، وتخطت عمان عقبة البحرين حاملة اللقب بالفوز بهدف نظيف، لتتكرر مواجهة الافتتاح، لكن في المباراة النهائية.

 

أزمة مشجعي منتخب عمان

إلى ذلك، وبعد غلق أبواب ملعب ستاد جذع النخلة، وتسجيل انفراج في الازدحام بالأماكن المحيطة بالملعب، انتقلت الأزمة التنظيمية إلى داخل ملعب المباراة النهائية، باستحواذ الجماهير العراقية المتواجدة داخل الملعب على المقاعد المخصصة للجمهور العماني.

وحسب سكاي نيوز عربية، فإن ذلك يأتي، على الرغم من أن اللجنة المنظمة خصصت 5 آلاف مقعد للجماهير العُمانية التي وصلت عبر طائرات خاصة لتشجيع منتخب بلادها في المباراة النهائية لخليجي 25 أمام العراق اليوم، إلا أن الفوضى التنظيمية التي شهدها ملعب جذع النخلة تسبب في استحواذ الجماهير العراقية على المقاعد كاملة في الملعب.

ورغم محاولات السلطات الأمنية منع اختلاط الجماهير العراقية بالأماكن المخصصة للمنتخب العُماني، إلا أن الأفواج البشرية الكبيرة التي دخلت الملعب، زحفت نحو المقاعد العمانية، واستحوذت عليها وسط عجز من الجهات المنظمة على التدخل أو إيقاف الزحف المستمر.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: ماذا قال مدربا منتخب عمان والعراق قبل يوم من نهائي خليجي 25 البصرة

زر الذهاب إلى الأعلى