[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بيان كبار العلماء السعودية حول إحراق مصحف في السويد والمفتي: استفزاز مشين

بيان كبار العلماء السعودية حول إحراق مصحف في السويد والمفتي: استفزاز مشين يخدم التطرف ويؤجج الفتن


أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بياناً بشأن قيام أحد المتطرفين في السويد بإحراق مصحف من القرآن الكريم، فيما وصف مفتي المملكة الخطوة بأنها مقيتة تخدم التطرف وتؤجج الفتن.

وفي بيان لها اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أدانت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بشدة سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف.

وقالت الهيئة "إن هذا التصرف المقيت يمس مشاعر المسلمين، ويدلّ على تعصب وكراهية لا تخدم التسامح والتعايش الذي ينادي إليه كل العقلاء في العالم".

ودعت هيئة كبار العلماء "العالم أجمع إلى إدانة هذا التصرف، وسنّ الأنظمة والتشريعات التي توقف هذه التصرفات المقيتة التي تؤجج الكراهية، وتخدم التطرف".

مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ (أرشيف واس)

إلى ذلك، ندّد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, بما وصفه بـ"العمل العبثي المشين الذي قام به أحد المتطرفين، بإقدامه على حرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم بالسويد، مؤكداً أنه عمل استفزازي لمليار ونصف المليار مسلم بالعالم ويؤجج الفتن ويخدم دعاة التطرف".

وأشاد المفتي في تصريح له اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، بالبيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المتضمن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم.

وبين أن هذه الممارسات الغوغائية تنمي الكراهية وتخدم أجندات التطرف والإرهاب ومصدري الكراهية في كل مكان، داعياً المجتمع الدولي والعقلاء بالعالم إلى اتخاذ موقف حازم وقوي تجاه من يدعمها ويأذن بها تحت أي مسمى أو شعار.

وأكد المفتي العام للمملكة, أن هذه الممارسات الهمجية والاستفزازية لن تزيد المسلمين إلا إيمانًا مع إيمانهم بمكانة القرآن الكريم في نفوسهم وأنه مصدر التشريع الأول والمنهج القويم الذي يهدي إلى الطيب من القول ونشر قيم السلام والتعايش والمحبة بين البشر.

ودعا مفتي المملكة عموم المسلمين إلى التمسك بهذا الكتاب العظيم والالتفاف حول قياداتهم وأن لا تزيدهم هذه الممارسات الغوغائية إلا تمسكاً بثوابتهم في التعامل مع هذه الأعمال بالحكمة، وأن يكونوا يداً واحدة في التصدي للكراهية والإرهاب والعنف الذي يقف خلفه مثيرو الكراهية سواءً كانوا دولاً أو جماعات، سائلا الله أن يجمع كلمة المسلمين على الحق وأن يخذل الباطل وأهله وأن يديم الأمن والمحبة والسلام على العالم.

 

إدارة رسمية من الخارجية السعودية

وكانت وزارة الخارجية السعودية، أعربت عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم.

وأكدت الخارجية على موقف المملكة الثابت الداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: المبعوث الأممي الجديد.. قبيلي من السويد

زر الذهاب إلى الأعلى