[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

خارجية روسيا: المواجهة مع الناتو آخذة في التصاعد

خارجية روسيا تقول المواجهة مع الناتو آخذة في التصاعد ودبابات بريطانية لأوكرانيا في مارس وأبرامز بطريق الصنع!


قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الجمعة، إن نتائج اجتماع الناتو في قاعدة "رامشتاين" الجوية، حيث تم البت في مسألة تزويد أوكرانيا بالأسلحة، دليل آخر على عدم مسؤولية الغرب الكاملة ورغبته في تصعيد الصراع، وإن المواجهة بين موسكو والناتو آخذة في التصاعد.

وأضافت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي أن "نتائج هذا الاجتماع تشهد بشكل لا لبس فيه على عدم مسؤولية الغرب والرغبة في مزيد من تصعيد الصراع. إنهم لا يشعرون بالأسف لأي شخص على أراضي أوكرانيا"، وفق سكاي نيوز عربية.

وتابعت بالقول "الآن من الواضح أنهم لا يشعرون بالأسف على مواطنيهم، لأن الدبابات لوحدها لا تسير".

وحذرت زاخاروفا من أن "أولئك الذين سيذهبون ضمن هذه الكتائب، الألوية المصاحبة للدبابات، يجب أن يعرفوا المصير الذي أعدته حكوماتهم لهم"، وفقا لما ذكره موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأفادت المتحدثة بأنه اجتماع رامشتاين دليل آخر على اللامسؤولية الكاملة للغرب والرغبة في تصعيد الصراع، منوهة إلى أنه "من الواضح أن الناتو بات طرفا في الصراع في أوكرانيا.

كما اعتبرت خارجية موسكو أن "حديث الأمين العام للناتو عن عدم المشاركة في الصراع خداع للشعوب الأوروبية".

وأضافت "إرسال الدبابات الغربية إلى نظام كييف لن يغير تطورات الأوضاع على الجبهات"، كما اعتبرت أن "تسليم الدبابات إلى أوكرانيا ينقل المواجهة بين روسيا والناتو إلى مستوى جديد"، وقالت إن "عشرات المليات من الدولارات من جملة الدعم الغربي اختفت بعد الوصول إلى أوكرانيا".

وفي وقت سابق عقد اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية، بمشاركة وزراء دفاع نحو 50 دولة في الحدث، حيث ناقشوا حزمة أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وإمدادات محتملة من الدبابات إلى كييف، وترأس الاجتماع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وذكرت وسائل الإعلام في وقت لاحق من اليوم أن الوزراء فشلوا في الاتفاق على تقديم شحنات الدبابات إلى أوكرانيا في الاجتماع.

دبابات بريطانية بنهاية مارس
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت الخميس، أعن دبابات تشالنجر-2، التي تعهدت تزويد كييف بها للتصدي للقوات الروسية، يفترض أن تصل إلى أوكرانيا بنهاية مارس المقبل، بعد أن تعهدت كل من ألمانيا والولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2 وأبرامز، خلال اليومين الماضيين.

وفي 14 يناير أعلنت بريطانيا أنها ستقدم للقوات الأوكرانية 14 دبابة ثقيلة من طراز تشالنجر-2 البريطانية الصنع، لتكون بذلك أول دولة تقدم على مثل هذه الخطوة.

والخميس قال وزير الدفاع البريطاني أليكس تشوك أمام البرلمان في لندن إن "نية" الحكومة هي أن تصل هبة دبابات تشالنجر-2 إلى أوكرانيا "في نهاية مارس"، وفقا لفرانس برس.

أمريكا ودبابات إبرامز
من جانبها، وبعد أعلن رئيسها جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستسلم أوكرانيا عشرات الدبابات القتالية من طراز "أبرامز" لدعم قوات كييف، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، الإطار الزمني لعملية إنتاج الدبابات الجديدة لمصلحة أوكرانيا، مما أظهر أنه لا يوجد أي فائض فيه ولن يتم تسليم الدبابات خلال المستقبل القريب.

وأقرت نائبة المتحدثة باسم "البنتاغون"، سابرينا سينغ، أن الجيش الأميركي لا يملك هذه الدبابات في المخزون الفائض.

ولفتت إلى أن الأمر المتعلق بـ" أبرامز" يختلف مع الأسلحة المتطورة والخفيفة التي جرى شحنها إلى أوكرانيا، ضمن مساعدات بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي، فتلك الأسحلة كانت فائضا.

وكالات

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: روسيا تعلق على خطة زيلينسكي للحل في أواكرانيا – فما هي؟

زر الذهاب إلى الأعلى