[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادتقارير ووثائق

الحوالات المنسية غير المستلمة في اليمن - القصة الكاملة

الحوالات المنسية غير المستلمة في اليمن والمسربة حديثاً من خدمة الامتياز  - معلومات وتفاصيل القصة الكاملة بالأرقام - كتب رياض الأحمدي


منذ أيام، يعيش الآلاف من اليمنيين على وقع فرحة مفاجئة، بعد أن علموا أن لديهم حوالات غير مستلمة، إثر تسريب كشوفات شركة الامتيار للصرافة والتحويلات، وهي واحدة بين عدد كبير من الشركات التي تخفي عشرات إلى مئات الآلاف من الحوالات النقدية غير المسلمة.

ووفق مصادر وثيقة الاطلاع تحدث إليها نشوان نيوز فقد بدأ تسريب الكشوفات منذ أكثر من أسبوع، وهي الحوالات غير المستلمة عبر خدمة الامتياز، التابعة لشركة المنتاب أخوان للصرافة، وسط أنباء عن خلافات بين الشركاء وراء التسريب.

التسريب كشف عن وجود أموال كبيرة تخفيها شركات التحويلات المصرفية، إذ تشمل الحوالات غير المستلمة لدى خدمة الامتياز فقط، ما يقارب 7 ملايين ريال سعودي، وهي تخص فقط الحوالات بالريال السعودي، في حين هناك أكثر من ملياري ريال اليمني، وأكثر من 640 ألف دولاراً أمريكياً.

وأكد مواطنون تحدث إليهم نشوان نيوز أنهم توجهوا إلى فروع تابعة لشركة المنتاب للصرافة ونجحوا باستلام الحوالات المتأخرة، بعد تقديم معلومات الحوالات والمرسلين وتاريخ الارسال.

الحوالات بالريال السعودي

واطلع نشوان نيوز على بيانات الحوالات بالريال السعودي، وعددها 8274 حوالة على الأقل، بلغ إجمالييها 6 ملايين و881 و820 ريالاً سعودياً.

كما تظهر البيانات التي قام نشوان نيوز بتحليلها، وجود مبالغ كبيرة ومتوسطة وصغيرة، إذ أن أكبر مبلغ بلغ 170 ألف ريال سعودي،تلاه مبالغ بين 50 و86 ألف ريال سعودي، وعددها 8 حوالات، فيما بلغ عدد الحوالات بين 10 آلاف و50 ألف ريال سعودي 64 حوالة.

وبلغ عدد الحوالات بين 1000 (ألف ريال) و10000 (عشرة آلاف ريال)، 1578 حوالة، في حين بلغ عدد الحوالات بين 500 إلى ألف ريال سعودي 1515 حوالة، وجاءت بقية الحوالات في المبالغ الأقل.

 

من 2019 وأكثر من حوالة

وأظهرت البيانات، أن الحوالات بين فبراير 2019 وحتى أكتوبر 2022، بالإضافة إلى وجود أشخاص لديهم أكثر من حوالة لم يتم استلامها. كما أن إجمالي الحوالات بالريال السعودي، يصل إلى أكثر من ملياري ريال يمني بصرف البنك المركزي في عدن، وبأكثر من مليار ريال بصرف صنعاء.

 

المبالغ بالريال اليمني

الحوالات بالريال اليمني، وفق الكشوفات التي اطلع عليها نشوان نيوز كاملة، بلغ عددها أكثر من 53 ألف حوالة، بين يناير 2019 وأكتوبر 2022، بلغت إجمالاً ملياران و38 مليوناً و862 ألف ريال.

بلغ أكبر مبلغ حوالة بالريال اليمني 10 مليون ريال، تلاه مبالغ بين مليون وأقل من 10 عشرة مليون، وعددها 141 حوالة.

تلى ذلك، المبالغ الأقل بالريال اليمني، وعددها 2743 حوالة بين 100 ألف ريال و999 ألف ريال. ثم جاءت الحوالات بين 50 و100 ألف ريال، وعددها 4087 حوالة.

المبالغ بالدولار الأمريكي

إلى ذلك، بلغ الحوالات بالدولار الأمريكي 1135 حوالة، خلال الفترة من بداية 2019 وحتى أكتوبر 2022، بإجمالي 620 ألفاً و640 دولاراً.

بلغت قيمة أكبر حوالة بالدولار الأمريكي 24 ألفاً و965 دولاراً، وتلاها 8 حوالات بين 10 إلى 20 ألف دولار أمريكي، و31 حوالة بين 3 آلاف و10 آلاف دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن استلام الحوالات من هذا النوع، يتم من خلال المكاتب والفروع الرئيسية لشركة المنتاب بعد تعبئة استمارة بمعلومات الحوالة.

غيض من فيض
على الرغم مما أثير حول التسريب، إلا أنه بنظر مهتمين لا يمثل سوى غيض من فيض، إذ أن التسريب يخص جانب من حوالات شركة واحدة، ويتوقع المراقبون أن يكون هناك مبالغ بملايين الدولارات - مليارات الريالات اليمنية، لدى شركات الصرافة، بما شركات الكريمي، النجم للحوالات، العمقي، وغيرها من الشركات.

ووجه يمنيون مطالبات إلى الشركات بالشفايفة والكشف عن الحوالات ودعوة المستفيدين إلى التحقق، عبر آليات مناسبة وآمنة، تُسهم في إعادة الحقوق لأصحابها.

ومن المؤكد أن وفاء خدمة الامتياز اكسبرس بدفع هذه الحوالات، خطوة من شأنها أن ترفع مستوى الثقة، غير أن ذلك بحسب خبراء مرتبط بتسليم هذه الحوالات ومعها المعلومات الخاصة ببقية الحوالات الداخلية وبالعملات المحلية والأجنبية الأخرى، مع تسهيل عملية الاستلام والاستلام.

وتشمل المطالبات التي أثارها يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، أهمية أن يلعب البنك المركزي اليمني دوراً في إيجاد آلية لإطلاق سراح الأموال المنسية في أرصدة الشركات، في وقتٍ يعيش فيه المواطنون وضعاً مأوساياً. وفي الغالب في إن هذه الحوالات تخص أسراً شديدة الحاجة.

نشوان نيوز يطلق أداة البحث عن الأسماء في الحوالات، تفاصيل الأداة الخاصة بالبحث من هنا

يمكن الوصول إلى الأداة من خلال الرابط: https://check.nashwannews.com

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: هذه أسباب رفع شركات الصرافة تكاليف الحوالات من عدن إلى صنعاء – خاص

زر الذهاب إلى الأعلى