[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

انتهاكات متجددة - يمنيون يسلطون الضوء على جرائم الحوثي في صعدة

انتهاكات متجددة في المحافظة المنكوبة شمالي اليمن - يمنيون يسلطون الضوء على جرائم الحوثي في صعدة


أطلق نشطاء حقوقيون وإعلاميون يمنيون اليوم، حملة الكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، تسلط الضوء على جرائم مليشيات الحوثي في صعدة، والتي تعد على رأس المحافظات المنكوبة في اليمن منذ اندلاع التمرد، وقبل ذلك، مجيء الإمامة.

وشملت الحملة التي تابعها نشوان نيوز تحت هاتشاج #جرائم_الحوثي_في_صعدة، عدداً كبيرة من المنشورات، التي تتحدث عن معاناة المحافظة، تحت سيطرة المليشيات وسطوتها، في أعقاب الإعدامات الحوثية الأخيرة.

ودعا الإعلامي فخري العرشي، إلى تحرك لحماية المدنيين في صعدة، وقال في تغريدة إنه "في حال أُتٌخذ قرار عسكري لحماية المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثي، يتحرك المجتمع الدولي بدواعي الحفاظ على الهدنة، الهدنة التي يقتل فيها الحوثي المدنيين الابرياء بأشكال ومبررات متكررة في المحافظات والمدن والأرياف #جرائم_الحوثي_في_صعده مثال لحالة الصمت المرفوضة".

من جهته، أوضح رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام، أن الحوثي حاول ولايزال "جعل صعدة منطلقا لتهريب المخدرات والسلاح للمملكة العربية السعودية وأراد تشويه سمعة قبائلها داخليا وخارجيا"، "كما حوّل الحوثي صعدة من منطقة تزرع أجود أنواع الرمان والبرتقال والعنب إلى منطقة منكوبة بأدوات الموت الكهنوتي التابع للخميني".

وأضاف "لا تنسبوا مشروع الإمامة العنصرية لصعدة حتى وإن كانت منطلق الرسي والحوثي، فهي بالحقيقة أكثر من يقاومه وفيها قبر نشوان الحميري ومحراب الحسن الهمداني ومدرسة مقبل بن هادي الوادعي".

إلى ذلك، يشير الإعلامي مصطفى غليس إلى أن صعدة تعرض "على مر التاريخ للبطش والتنكيل من قبل الأئمة وعلى ذات النهج سار الحوثيون وما حصارهم لمنطقة بركان إلا تأكيد جديد أمام العالم أن الحوثيين لا يقبلون التعايش مع غيرهم وتأكيد أن صعدة كانت وستظل ولادة للأحرار الرافضين لطغيان الحوثي وممارساته الإرهابية".

على ذات الصعيد، يقول الباحث والكاتب همدان العليي في تغريدة على حسابه إن "بعض الأوساط الإعلامية والثقافية"، تحاول تصوير صعدة على أنها مغلقة على الحوثيين وأن كل سكانها إلى جانب هذه العصابة.. وهذه اكذوبة يريد البعض إجبار الناس على تصديقها. لكن هذه الجرائم السلالية المستمرة في هذه المحافظة اليمنية تؤكد بأنه لا شعبية للحوثيين فيها".

وقال محمد قيزان إن "الانتهاكات والجرائم الحوثية المستمرة بحق أبناء محافظة صعدة تهدف لتحويل المدينة إلى سجن كبير في ظل استمرار الحملات العسكرية العدوانية ضد القرى والمدن وأخرها الحملة العسكرية على أهالي منطقة بركان في رازح".

من جانبها، تقول الإعلامية والحقوقية وضحى مرشد إن مليشيات الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن، أقرت "بتعذيب مواطن حتى الموت في أحد الأقسام الأمنية التابعة لها بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس للميليشيا، أقصى شمالي البلاد، وذلك بعد سبعة أيام من الكشف عن الجريمة التي قوبلت باستهجان شعبي واسع".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: قضية صعدة الجديدة ضد الحوثي

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى