[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

البنك المركزي اليمني عدن يصدر أول تعميم حول الحوالات المنسية

البنك المركزي اليمني في عدن يصدر أول تعميم حول الحوالات المنسية غير المدفوعة بعد عاصفة الانتقادات


أصدر البنك المركزي اليمني في عدن - المركز الرئيسي، تعميماً إلى شركات الصرافة والتحويلات، بشأن الحوالات المنسية غير المدفوعة، بعد موجة الجدل الكبيرة التي اثارتها عاصفة التسريبات.

وشدد البنك المركزي في عدن تعميمه الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، على شركات ومنشآت الصرافة والتحويلات، بأن تسلم البنك نسخة من كافة الحوالات والمبالغ غير المدفوعة.

وأعلن البنك أنه تم تكليف اثنين من المفتشين للنزول واستلام الكشوفات وهم أصيل الشبحي ومحمد النجار. وقال إن من يخالف سيخضع لعقوبات لم يحددها.

تعميم البنك المركزي اليمني إلى شركات الصرافة بشأن الحوالات غير المستلمة
تعميم البنك المركزي اليمني إلى شركات الصرافة بشأن الحوالات غير المستلمة

وكان المركزي في عدن، واجه انتقادات شديدة، لعدم اتخاذه قرارات تلزم شركات الصرافة بدفع الحوالات غير المستلمة أو المتأخرة، في وقت، يقول فيه مراقبون، إن البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين في صنعاء، يصدر التعميمات تلو التعيمات، التي تستغل هذه المبالغ بمليارات الريالات.

الجدير بالذكر أن اليمن يشهد عاصفة تفاعل مع قضية الحوالات المنسية أو غير المسلمة إلى المستفيدين، بعد أن كشفت تسريبات شركات الامتياز عن 62 ألف حوالة متأخرة، في حين لجأت شركات أخرى إلى خطوات احتيالية بمحاولة التخفيف من الانتقادات بإرسال رسائل SMS إلى المتشركين.

ويقول الخبراء، إن دفع الحوالات المتأخرة يتطلب آلية أكثر جدوى تُسهم في إيصال المعلومات إلى المستفدين، مع الحفاظ على جانب من الخصوصية وسرية المعلومات التي يمكن أن تكون لها نتائج غير إيجابية.

وبلغ عدد الشركات التي نشرت كشوفات المستلمين أربع شركات على الأقل، هي الناصر للصرافة، شركة ناصر العروي، شركة حسين البيضاني، إلى جانب شركة الامتياز المنتاب للصرفة.

ويعتقد مراقبون أن شركات من بنك الكريمي وكذلك مثل شركة العمقي وإخوانه للصرافة وشركة النجم للحوالات، تخفي عشرات الآلاف من الحوالات المتأخرة، منذ سنوات غير قليلة، وفي الكثير من الحوالات لا يتوفر رقم هاتف المستلم بصورة سلمية تسمح باستلام الحوالة، الأمر الذي يجعل هذه الشركات أمام امتحان في الكشف عن المبالغ الحقيقية التي تخفيها.

يمكن البحث والاطلاع على الحوالات من خلال خدمة أطلقها نشوان نيوز، تفاصيل على الرابط التالي:

أداة البحث في الحوالات المنسية في اليمن – شرح ورابط جديد

زر الذهاب إلى الأعلى