[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الصين تؤكد رفضها محادثة مع وزير الدفاع الأمريكي حول حادثة المنطاد

الصين تؤكد رفضها محادثة هاتفية مع وزير الدفاع الأمريكي حول حادثة إسقاط المنطاد غير المأهول وتحتفظ بالرد


أصدرت وزارة الدفاع الصينية، الخميس، بياناً جديداً، بشأن حادثة إسقاط الولايات المتحدة، المنطاد الصيني في أجوائها، وأكدت أنها رفضت محادثة هاتفية بين وزيري دفاع البلدين.

وجاء البيان المنسوب إلى متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، للرد على ادعاء وزارة الدفاع الأمريكية بأن الصين رفضت مقترحا أمريكيا بإجراء محادثة هاتفية بشأن حادث المنطاد المدني غير المأهول.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، تان كه في، إن الجانب الأمريكي اقترح حديثا إجراء محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الصيني ووزير الدفاع الأمريكي للتواصل بشأن حادث المنطاد المدني الصيني غير المأهول.

وأوضح تان أن الولايات المتحدة أصرت على استخدام القوة في الهجوم على المنطاد المدني الصيني غير المأهول، وهي خطوة تنتهك بقوة الممارسات الدولية، وتشكل سابقة سيئة للغاية.

وذكر أنه بالنظر إلى فشل خطوة الجانب الأمريكي غير المسؤولة والخاطئة في خلق مناخ مناسب للحوار والتبادلات بين الجيشين، فإن الصين لم تقبل المقترح الأمريكي بشأن المحادثة الهاتفية بين وزيري الدفاع.

ولفت تان إلى أن وزارة الخارجية الصينية أصدرت بيانا عاما بشأن طبيعة الحادث، مضيفا أن الصين لديها الحق في اتخاذ التدابير الضرورية للتعامل مع المواقف المشابهة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة، تبنت إسقاط المنطاد الصيني، الذي حلق في أجوائها، واتهمت بكين باستعمال لأهداف تجسسية.

وسخرت وسائل إعلام صينية، من إسقاط المنطاد ونشرت مقاطع فيديو ساخرة، تظهر طائرة الشبح الأمريكية F22، في ملاحقة مع المنطاد في سماء الولايات المتحدة.

المنطاد الصيني حلق في أجواء الولايات المتحدة قبل إسقاطه بطائرة شبح
المنطاد الصيني حلق في أجواء الولايات المتحدة قبل إسقاطه بطائرة شبح (شبكات تواصل)

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: نص بيان القمة الخليجية الصينية في السعودية وأبرز المواقف المتخذة

زر الذهاب إلى الأعلى