[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

ماريا قحطان - من عطل فعالية النجمة اليمنية الشابة في مأرب؟

ماريا قحطان - من عطّل فعالية النجمة اليمنية الشابة في مأرب؟ مصادر محلية في مأرب تكشف المسؤول عن تعطيل الفعالية وسط اليمن


كشفت مصادر محلية في محافظة مأرب وسط اليمن اليوم، عن السبب الذي أدى إلى توجيهات بإيقاف فعالية احتفالية كان من المقرر أن تحييها النجمة اليمنية الطفلة ماريا قحطان في المحافظة الواقعة وسط البلاد.

وأوضحت المصادر أن ماريا قحطان توجهت إلى مأرب للاحتفاء بالمدينة الأثرية، عاصمة الحضارة اليمنية السبأية القديمة، والمدرجة حديثاً على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وأظهرت وثيقة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلع نشوان نيوز على نسخة منه، رسالة مكتب النجمة الشابة، إلى السلطات المحلية في مأرب، تطلب التصريح لإقامة فعالية في ملعب مأرب، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان.

وأكدت ماريا قحطان في تغريدة على حسابها أن الفعالية سيعود ريعها لدعم مرضى السرطان. من دون أن تشير إلى أي أبعاد سياسية في الفعالية.

ومع ذلك، وفقاً للمصادر، فإن شخصيات مقربة من الناشطة توكل كرمان، سعت إلى استغلال شعبية النجمة الطفلة، لاستقطابها لفعالية ذات شعارات سياسية، من شأنها أن تؤثر على سمعة الطفلة وقبولها وسط مختلف الجماهير اليمنية، بعيداً عن التحشيد السياسي. وعلى ضوء ذلك، صدرت توجيهات السلطة المحلية بإلغاء الفعالية.

وكان نشطاء أعلنوا أن ماريا قحطان، ستحيي فعالية بمناسبة ما سمي ثورة 11 فبراير وهي المناسبة التي تمثل واحدة المحطات التي تعمقت خلالها انقسامات اليمنيين، حتى برأي أشخاص كانوا من المناصرين لها في وقت سابق.

وحصلت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام بسبب دورها في احتجاجات 2011، غير أن البلد اتجهت إلى مرحلة انهيار واحتراب داخلي في وقت داخلي، بما يجعل الاحتفال بها، بنظر المعارضين، تذكيراً بالمآسي التي عاشتها البلاد.

وبرزت ماريا قخطان، كطفلة مبدعة، امتازت بأداء أغاني وطنية وعاطفية وأحيت العديد من الاحتفالات، التي وسعت من شهرتها، لكن يبدو أن الفعالية التي كانت ستجعلها في اصطفاف سياسي، لم تكن محل ترحيب لدى قطاع واسع من اليمنيين، الذين لم يعد 11 فبراير بالنسبة إليهم، محطة ضوء، بقدر ما كانت خطوة في طريق الكارثة التي ستجعل البلاد لاحقاً، في أيدي المليشيات الرافضة لمبادئ الحرية والمواطنة السياسية، على الضد من الشعارات التي رفعها الشباب المعارضون قبل 11 عاماً.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: اليمنية ماريا قحطان تتأهل للمرحلة النهائية عن أغنية مقادير.. شاهد فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى