[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

النقل والصناعة في اليمن تكشفان حقيقة نقل السفن إلى الحديدة

وزارتا النقل والصناعة في اليمن تكشفان حقيقة نقل مسار السفن التجارية من ميناء عدن إلى الحديدة


كشفت وزارتا النقل والصناعة والتجارة في اليمن اليوم، عن حقيقة ما جرى تداوله، بشأن انتقال شركات النقل والملاحة ميناء عدن إلى ميناء الحديدة، الواقع تحت سيطرة الحوثيين غربي البلاد.

وقالت الوزارتان في بيان مشترك اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنهما تودان أن تنبها "الإخوة التجار بأنه لا يوجد أي تعديل في اجراءات دخول البضائع لموانيء البلاد المختلفة بما في ذلك ميناء الحديدة".

وأضاف البيان أن "الشائعات المنتشرة هي محض كذب ومحاولة للالتفاف على القانون وعلى الاليات المتفق عليها، مع كل من الحكومة اليمنية الشرعية وقيادة التحالف والامم المتحدة". وذلك بعد مزاعم من الحوثيين بأن شركات النقل توقفت عن توجيه السفن إلى عدن وغيّرت طريقها صوب الحديدة.

وحذرت وزارتا النقل والصناعة والتجارة في عدن من أن أي محاولة للانجرار وراء اشاعات المليشيات الحوثية للتملص من الالتزام بتطبيق الاجراءات القانونية المعمول بها، وتحت أي مبرر"، سيعرض "مرتكبها للعقوبات القانونية وصولاً إلى القائمة السوداء".

ولفت البيان عناية "التجار إلى أن وزارة النقل ووزارة التجارة بصدد الاعلان عن مجموعة من الاجراءات والتعليمات التي ستعيد تنظيم حركة التجارة في الموانئ المختلفة، بما يضمن سهولة ويسر وصول البضائع ويساهم في رفع كفاءة عملية نقل وايصال البضائع والسلع المختلفة".

وأكد البيان ان الحكومة "ترفض رفض قاطعاً الابتزاز الذي يتعرض له القطاع التجاري والملاحي وسياسة العبث بقوت الشعب عبر الإيقاف والمنع والابتزاز الذي تمارسه المليشيات ، وتشدد على اتخاذ اجراءات رادعة بحق السفن التي تنتهك القرارات والاجراءت الحكومية وكذا التجار والوكلاء الملاحيين المخالفين لتلك القرارات والإجراءات".

وجاء البيان، في ختام اجتماع مشترك ضم وزارتي النقل والصناعة والتجارة والغرفتين التجارية والملاحية بعدن، برئاسة وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد ونائب وزير الصناعة والتجارة الاخ سالم سلمان، وبحضور رئيسي الغرفة التجارية الشيخ ابوبكر باعبيد والغرفة الملاحية طالب سليم والوكلاء الملاحيين.

وقالت المصادر إن الاجتماع جرى تكريسه لمناقشة ما أشيع من اكاذيب من قبل المليشيات الحوثية بشأن موافقة التحالف على تحويل الخطوط الملاحية وسفن البضائع الى موانئ الحديدة.

وكان الحوثيون سربوا شائعات تزعم بتوجه السفن نحو الحديدة، علماً أن الجماعة تفرض ما يقدر بأربعة إلى خمسة أضعاف الجمارك المفروضة من الحكومة في عدن، وهو ما سبق وأكدته الغرفة التجارية والصناعة في صنعاء.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: رجل أعمال يكشف فظائع الجرع الحوثية في اليمن حوار

زر الذهاب إلى الأعلى