[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

بالفيديو والصور - المسند اليمني يزين الصفحات والجدران وأكف الجميلات

بالفيديو والصور - الخط المسند اليمني يزين الصفحات والجدران والسواحل وأكف الجميلات مع إحياء يومه في اليمن بفعاليات ومظاهر متعددة


أحيى نشطاء وإعلاميون ومثقفون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن اليوم، ما أطلق عليه يوم المسند اليمني، وهو الخط المستخدم في الحضارات اليمنية القديمة على مدى ألوف السنين.

وتحت هاتشاج #المسند و #يوم_المسند_اليمني، وغيرهما، رصد نشوان نيوز جملة من التعليقات والمنشورات التي تفاعلت مع دعوات إحياء المناسبة، على موقع تويتر، باعتباره خط الكتابة الأول وشفرة الحضارة القديمة، وقد جرى الاحتفاء به، بصور ورسومات وحملات توعية بأهمية الخط والدعوة إلى تعلمه.

 

وشمل الاحتفاء  وضع رموز المسند في الصور الشخصية على شبكات التواصل، مثل فيسبوك، وصولاً إلى تنظيم ندوات وفعاليات للحديث حول مكانة الخط والنقوش المسندية التي واجهت محاولات طمس على مدى قرون.

وقال الإعلامي اليمني عبدالله اسماعيل في تغريدة له إن "المحافظة على النقوش المسندية واجب وطني وقومي مقدس والتفريط فيها خيانه عظمى". وأضاف أن "محاولات الامامة السلالية طمس التاريخ اليمني وتجريف الهوية اليمنية، هو تصرف الغازي الاخرق، الذي يرى ان عدوه الأكبر اعتزاز اليمني بهويته، وانفتاحه على العالم، وان انتصار اليمني لهويته هو تهديد وجود للغازي المحتل، ونهاية لأحلامه".

ولم تغفل المنشورات، التذكير برموز التاريخ اليمني وعلماء الخط المسند، بما فيهم مطهر بن علي الإرياني، والذي يوصف بحارس الهوية اليمنية، وكان من أبرز من عملوا على فك شفرات نقوش المسند خلال العقود الماضية.

ويقول الباحث رياض الفرح في تعليق على صورة جرى تزيينها بالمسند "تبدو الساعة بالمسند أكثر جمالاً من تلك الساعات السويسرية التي تعتمد على الأرقام اللاتينية والتي تتبنى نفس فكره الأرقام اليمنية القديمة حيث تشكل الأرقام من 1 إلى 4 بخطوط مستقيمة ثم حرف خ للتعبير عن الرقم 5 والحرف ع للرقم 10".

ساعة على أحد الجدران يظهر فيها خط المسند اليمني
ساعة على أحد الجدران يظهر فيها خط المسند اليمني (رياض الفرح)

ويقول منتدى معد كرب القومي إن "اللغة اليمنية القديمة ازدادت جمالا وقوة باحتوائها على لهجات مختلفة ومتنوعة تباينت بسبب تباعد الأقاليم السكنية لاتحادات العشائر اليمنية .. كانت في ظاهرها اختلافات وتباينات لكنها كانت تتوحد في مصدرها ونشأتها".

ويقول الباحث والمؤرخ زيد محمد حسين الفرح إن "اكتشاف حروف المسند اليمنية على اغلب تماثيل ممالك الغرب القديم .. مما يثبت صحته ما تذكر النقوش عن شمول حكم ملوك دولة سبأ ممالك الغرب"، ويضيف "يدرك الجميع ان حروف المسند اليمنية تتميز عن غيرها من حروف الحضارة القديمة بشكلها الفريد الذي لا يشبه اي حروف أخرى".

وشملت مظاهر الاحتفال التي رصدها نشوان نيوز، أعمالاً غنائية وصور ورسوم، بما فيها رسم المسند كنقش على أيدي فتيات باعتباره يعكس جمالاً متميزاً، وقد سبق ونُقش الخط في أزياء وأعمال فنية متعددة.

خط المسند في ايدي فتاة يمنية
خط المسند في ايدي فتاة يمنية (شبكات تواصل)

 

الكتابة بخط المسند على هامش فعالية الاحتفاء تعز
الكتابة بخط المسند على هامش فعالية الاحتفاء تعز (نشوان نيوز - شبكات تواصل)
منال دماج تنشر اسمها تم خطه بيد شقيقه وليد دماج في عدن
منال دماج تنشر اسمها تم خطه بيد شقيقه وليد دماج في عدن (شبكات تواصل)

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: في يوم المسند – تحية لهولاء الباحثين والمهتمين الأوائل في النقوش

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى