[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

اليمن يسعى إلى ضم قهوة موكا لقائمة التراث العالمي

خلال لقاء وزير الإعلام والثقافة مع مسؤولين في اليونسكو: اليمن يسعى إلى ضم قهوة موكا لقائمة التراث العالمي


أعلنت الحكومة اليمنية الجمعة، أنها تعمل على إعداد ملف حول القهوة اليمنية "موكا" والشهيرة على مستوى العالم، تمهيداً لتسجيها على قائمة التراث العالمي غير المادي.

وجاء الإعلان، خلال لقاء وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، بالعاصمة الفرنسية باريس، مع المدير العام المساعد لقطاع الثقافة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" آرنستو أوتون، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضح الإرياني، أن "حكومة بلاده تسعى إلى إعداد ملفي المناطق الأثرية في محافظتي تعز وشبوة لتقديمها إلى المنظمة من أجل إضافتهما في القائمة، بالإضافة إلى ملف القهوة اليمنية "موكا".

وخلال اللقاء، أشار الإرياني إلى قيام الحوثيين المدعومين من إيرن "تجريف للهوية والموروث الثقافي اليمني وتهريب الآثار وتدمير المتاحف والمواقع الأثرية وتشويه المدن التاريخية غير آبهة بقيمتها الثقافية ولا بالمطالبات الداعية إلى إبعادها عن الصراع والحفاظ عليها".

بدوره، تحدث آرنستو اوتون عن الترتيبات الجارية لمواصلة العمل في حماية مواقع التراث الإنساني في اليمن، مؤكداً أن المنظمة ستقوم بإرسال بعثات فنية إلى جزيرة سقطرى ومدينة مأرب لدراسة الوضع وتحديد الاحتياجات اللازمة لحماية المواقع.

يشار إلى أن اليمن احتكر تجارة القهوة عالمياً طيلة ثلاثة قرون من الزمن، ابتداءً مِن القرن الحادي عشر الهجري حتى القرن الثالث عشر الهجري (القرن السابع عشر الميلادي إلى القرن التاسع عشر الميلادي).

كما ارتبط اسم القهوة في العالم باسم المناطق اليمنية التي كانت تصدر منها. كاسم مدينة المخا اليمنية والتي تقع في جنوب غرب اليمن، والتي جاء منها اسم "موكا"، حيث كانت تُصدّر القهوة اليمنية في بداياتها من ميناء المخا التجاري. وما زال اسم "موكا كافيه" يُطلق على القهوة في جميع أنحاء العالم.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، الشهر الماضي، آثار ومعالم مملكة سبأ القديمة في محافظة مأرب، شرق اليمن ، على قائمة التراث العالمي.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: اليونسكو تسلم اليمن شهادة تسجيل النخلة في التراث العالمي

 

زر الذهاب إلى الأعلى