[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مركز البحر الأحمر يفتتح مقره في مأرب بحضور قيادات محلية وحزبية

مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية في اليمن يفتتح مقره في مأرب بحضور قيادات محلية وحزبية


شهدت محافظة مأرب وسط اليمن اليوم، افتتاح مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والامنية مقره في المدينة، بحضور قيادات رسمية وحزبية وعدد من الباحثين والاكاديميين وشخصيات اجتماعية وإعلامية.

وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فقد أوضح رئيس المركز- محمد الولص بحيبح خلال التدشين أن المركز يمثل نواة للانتاج والبناء الفكري والمعرفي للظروف المعقدة التي يعيشها اليمن.

وأضاف الولص ان المركز سيضيف جانباً مهماً جدا لصناع القرار في البلاد لتشخيص المشكلات والمعضلات التي يعيشها الوطن، كون اليمن تفتقر لوجود مراكز دراسات وبحوث تنهض بالواقع المعرفي".

وأشار بحييح الى أن المركز أنتج ثمان دراسات استراتيجية في العام 2022، كما تم إنشاء مقر إقليمي للمركز في القاهرة، وهناك فرع محلي للمركز سيكون في عدن خلال الاشهر القادمة"، وقال "نتطلع الى فتح مقر دولي في جنيف بعد عام".

وحسب المتحدث، فغن المركز سيكون إنطلاقة للنهوض بواقع الباحثين في اليمن، وتفعيل أداءهم الاستراتيجي في تفجير طاقاتهم البحثية والمعرفية في المجال العسكري والامني والسياسي والاكاديمي".

وتطرق رئيس المركز الى الدراسات التي قدمها وتم ترجمتها للغة الانجليزية والألمانية، وتم توزيعها على أعضاء الكونغرس الامريكي، وعلى الاتحاد الاوروبي وسفراء الدول الصديقة.

وأعلن محمد الولص بحيبح عن تأسيس منتدى سياسي اسبوعي في مأرب، يناقش مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وبحضور مختلف القوى والنخب.

من جهته بارك وكيل وزارة الاعلام- أحمد ربيع افتتاح المقر الرئيس لمركز البحر الأحمر بمأرب"، معتبراً أن المركز سيكون رافدا مهماً في تقديم الرؤئ والخطط والاستشارات". وأشاد بنشاطات المركز ودراساته التي بدأ بها على المستوى المحلي أو الدولي".

إلى ذلك، اعتبر وكيل محافظة البيضاء الشيخ خالد العواضي، إنشاء مثل هكذا مراكز في ظل الظروف التي يمر بها اليمن خطوة جيدة في سبيل تحقيق التعاون بين الجانب الخاص والرسمي.

ودعا العواضي أجهزة الدولة الرسمية أن تقدم الدعم السخي لهذا المركز وغيره من المراكز في ارجاء الوطن، كما دعا رجال المال والاعمال لدعم مثل هذه المراكز والانشطة بكل ما يستطيعون.

من جانبه، أشاد وكيل محافظة الجوف صالح جمالة بدور المركز الفاعل منذ انشائه، وسعيه لايصال الدراسات التي قام بها الى الجهات المعنية والجهات الدولية والمجتمع الدولي"، معتبراً ذلك خطوة كبيرة متقدمة تحسب للمركز".

وشدد جمالة على أهمية الدراسات الاستراتيجية في مساندة صناع القرار للوصول الى قرارات صائبة، خصوصا في الشأن اليمني الذي يعيش مرحلة ضبابية، وهو بحاجة دراسات في المجال السياسي وفي المجال الامن وغيره لمساندة صناع القرار في هذه المرحلة".

هذا وقد ألقيت خلال الافتتاح عدد من الكلمات لعدد من ممثلي الأحزاب والشخصيات الأكاديمية والثقافية، أكدت على أهمية مراكز البحوث والدراسات في المرحلة الراهنة التي يعيشها اليمن، والتي من شأنها أن تسهم في تأسيس المداميك القوية لبناء اليمن الجديد.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: إشهار مركز البحر الأحمر – أول مركز للدراسات السياسية والأمنية بمأرب

زر الذهاب إلى الأعلى