[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

رصد 231 واقعة تجنيد أطفال من الحوثيين خلال 6 أشهر

تحالف حقوقي في اليمن يعلن رصد 231 واقعة تجنيد أطفال من الحوثيين خلال 6 أشهر


أعلن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد)، أنه وثق 248 واقعة تجنيد واستغلال أطفال في (10) محافظات، تصدرت مليشيات الحوثيين فيها عمليات تجنيد الاطفال بواقع (231) طفلا، وذلك خلال الفترة من 1 اغسطس 2022م وحتى 31 يناير 2023.

واوضح تحالف رصد في تقرير حديث اطلقه بعنوان (أطفال لا جنود) أن محافظة إب تصدرت أعمال التجنيد بواقع (55) طفلاً تليها عمران (46) طفلاً، وكشف عن تعرض أطفال اليمن الى انتهاكات واسعة لحقوقهم التي كفلتها المواثيق العالمية بسبب الصراع، وشملت تغيير لمعتقداتهم وهويتهم الوطنية والتجنيد القسري والاستغلال الجنسي وأعمال أخرى يمكن وصفها بالاتجار بالبشر.

واشار التقرير، الى أن عمليات التجنيد زادت بوتيرة كبيرة في العام 2022 وهو العام الذي وقعت به مليشيات الحوثي على خطة انهاء تجنيد الأطفال مع الأمم المتحدة، وأُطلقت فيه الحملة الدولية لإنهاء تجنيد الأطفال من قبل الحكومة اليمنية ومكتب الأمم المتحدة في اليمن..لافتاً الى أن العدد الأكبر من المجندين قد لقوا حتفهم خلال الأعمال القتالية، حيث سجل التقرير مقتل (142) طفلاً، وما يزال (82) طفلاً مستمرين في التجنيد، و(13) طفلاً عادوا إلى منازلهم و(5) منهم محتجزين و(4) مصيرهم مجهول.

وبين التقرير أن مليشيات الحوثي المسلحة عملت على استقطاب وتجنيد الأطفال عبر سلسلة من المشرفين والمحشدين، وسخّرت من اجلهم كثير من الأموال لتسهيل عملهم في التأثير على الأطفال، وتعمدت على تغيير المناهج التعليمية للأطفال.

وأضاف أن ذلك أثر بشكل واضح في الدفع بهم إلى التجنيد، واستخدمت الدعاية ووسائل الاعلام لصناعة الهالة على القتلى من الأطفال المجندين سيما خلال تشييع جنائزهم وهو ما يحفز اقرانهم للتجنيد تأسياً بهم والثأر لهم إلى جانب الخطاب التعبوي لقادتها وإنتاج العديد من البرامج والمواد الإعلامية لتحفيز الأطفال للقتال.

ونوه التقرير إلى أن قيادات مليشيات الحوثي المسلحة وكثير من أفرادها ينطبق عليهم وصف "مجرمي حرب" لمساهمتهم الفعالة في تجنيد الأطفال قسرياً تحت سن (15) عاماً، وشاركوا بشكل كبير في ارتكاب جرائم خطيرة بحق الأطفال خلال النزاع المسلح، وساهموا بشكل واضح في اختراق قواعد الحرب وقانون حقوق الانسان.

الجدير بالذكر أن الحوثيين يعمدون بشكل مستمر لتجنيد الأطفال، إذ رصدت تقارير حقوقية سابقة مقتل أعداد كبيرة منهم، في الجبهات، وفقاً لإحصائيات إعلامية معترف بها في وسائل إعلام الحوثيين.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: المراكز الصيفية للحوثيين: تجنيد الأطفال بغطاء التعليم

زر الذهاب إلى الأعلى