[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةمنوعات

ثلاث خطوات قد تنقذ حياتك وغيرك من الألغام والمتفجرات.. تعرف عليها؟

في اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام ومع تفشيها في اليمن ودول أخرى - ثلاث خطوات قد تنقذ حياتك وغيرك من الألغام والمتفجرات.. تعرف عليها؟


في ظل انتشار الألغام والقذائف غير المتفجرة في اليمن وعدد من الدول العربية التي تشهد صراعات، منها العراق وسوريا وليبيا، قدمت اللجنة الدولية للصليب ثلاث نصائح من شأنها أن تقلل من ضحايا انفجار مخلفات الحرب.

ووصفت اللجنة في منشور تابعه نشوان نيوز الخطوات بأنها "بسيطة قد تنقذ حياتك" ودعت إلى مشاركتها "لتعم الفائدة على الجميع".

الخطوة الأولى: ميّز
إن أي جسم غريب يبدو كمخلفات حرب يجب اعتباره خطير جدا وقابل للانفجار! ضع أي علامة على المنطقة إن استطعت.
وقد يأتي بعدة أشكال وأحجام ، وقد يكون مدفونا تحت الأرض، أو على السطح!

الخطوة الثانية: لا تقترب لا تلمس !
ضع علامة على المنطقة، بوصفها خطراً إن استطعت، عُد من الطريق التي أتيت منها، إذ أن الطرق الأخرى قد تحتمل مزيداً من الأجسام الغريبة الخطرة، المهددة للحياة.

الخطوة الثالثة: أبلغ

قم بإبلاغ السلطات أو الجهات المعنية بالمتعابة والتعامل مع الألغام والمتفجرات في أسرع وقت ممكن.

الجدير بالذكر، أن الآلاف في اليمن سقطوا بين قتلى وجرحى، جراء الألغام المزرعة بمئات الآلاف من قبل مليشيات الحوثيين، بالإضافة إلى القذائف غير المتفجرة، وخصوصاً في المناطق القريبة من المواجهات أو تلك التي تعرضت للقصف أو في المواقع المستهدفة عموماً.

وجاء منشور الصليب الأحمر، بالترافق مع إحياء اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام، وهي المناسبة التي أحياها يمنيون، بالتوعية ضد المخاطر التي تسببها القذائف المدفونة.

وتشير التقارير إلى أن أطفال محافظة الحديدة الساحلية هم الأكثر تضررا جراء الألغام والمتفجرات التي زرعتها مليشيا الحوثي، حيث بلغ عددهم (160) شهيدا وجريحا أي ما نسبته 41% من العدد الإجمالي للأطفال القتلى والجرحى الذين سقطوا بذات السلاح في (17)محافظة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: السويد: معرض صور لضحايا الألغام والأطفال المجندين في اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى