[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بكشف خرائط الألغام في اليمن

منظمة حقوقية تُذكر بمعاناة اليمن مع ألغام الحوثيين وتطالب بكشف خرائط الألغام  للحد من أعداد الضحايا


في اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام، قالت منظمة ميون لحقوق الإنسان إن المناسبة تأتي لتذكير العالم بالكارثة التي يعيشها اليمن جراء زراعة مليشيا الحوثي مئات آلاف الألغام الأرضية راح ضحيتها آلاف المدنيين قتلى وجرحى ومصابين.

وأشاد بيان صادر عن المنظمة خصل نشوان نيوز على نسخة منه، باختيار الأمم المتحدة شعار "الأعمال المتعلقة بالألغام لا يمكن أن تنتظر" لإحياء اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام لهذا العام، قائلا إنه "اختيار موفق نحتاج لتطبيقه في اليمن نظرا لوجود مساحات شاسعة ملوثة بالألغام معظمها زرعت ضمن مناطق سكنية يقطنها ملايين اليمنيين وفي سبل عيشهم ومزارعهم ومراعيهم والطرقات الفرعية والصحراوية الرابطة بين المدن".

وذكر البيان بأن الألغام الأرضية أحد الأسباب الرئيسة لنزوح المدنيين في اليمن وفقدانهم مصدر عيشهم كما تسببت بكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية؛ مؤكدا في الوقت نفسه أن "المشكلة الأبرز التي تسببت بها الألغام أنها أحد العوائق الرئيسية لعملية سلام شامل وعادل ودائم في البلاد".

وأضاف البيان: إننا في المنظمة إذ نرصد بكل ألم وحزن استمرار سقوط ضحايا مدنيين جراء  انفجار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة بشكل شبه يومي، نؤكد ضرورة مضاعفة الجهود الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام، نظرا لفداحة الكارثة كأكبر مساحة مزروعة بالألغام منذ الحرب العالمية الثانية، والتي ستظل عائقا للتنمية في اليمن لعقود طويلة.

وتابع: إننا في هذا السياق لا بد أن نقف إجلالا واحتراما للجهود الدولية والمحلية الجارية لنزع الألغام في اليمن مشيدين بما يبذلونه وما يقدمون في سبيله من تضحيات بشرية كوادر وخبراء فقدتهم عائلاتهم وهم يحاولون نزع هذا الأذى من طريق المدنيين.

وجددت المنظمة التأكيد في هذه المناسبة على ضرورة تقديم مليشيا الحوثي خرائط زراعة الألغام للأمم المتحدة باعتباره عاملا حاسما في الحد من أعداد الضحايا المدنيين واختزال الجهود والوقت اللازمين لتطهير الأراضي اليمنية الملوثة.

وشدد المنظمة على ضرورة الاهتمام بالضحايا سواء بالعناية الصحية الطارئة اللازمة لإنقاذ أرواحهم وتضافر الجهود لإعادة تأهيل المصابين والمعرضين لإعاقة دائمة نفسيا وجسديا لإعادة إدماجهم في المجتمع.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: مرصد الألغام في اليمن يكشف حصيلة ثقيلة للضحايا في يناير

زر الذهاب إلى الأعلى